الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

طوباسي يعرب عن قلقه من استمرار مماطلة البطريرك تنفيذ التعهدات والالتزامات الخاصة بشؤون البطركية

نشر بتاريخ: 21/03/2007 ( آخر تحديث: 21/03/2007 الساعة: 17:24 )
رام الله- معا- أعرب مروان طوباسي رئيس مجلس المؤسسات العربية الأرثوذكسية في فلسطين عن قلقه الشديد من عدم قيام البطريرك ثيوفيليوس بتنفيذ التعهدات والالتزامات التي قدمها للجنة الوزارية الخاصة بمتابعة شؤون البطركية ولمجلس المؤسسات الأرثوذكسية قبل انتخابه بطريركاً لبطركية الروم الأرثوذكس المقدسية.

وقال طوباسي "إنه كان يفترض بالبطريرك متابعة الإجراءات القانونية لإبطال صفقة باب الخليل المشئومة والصفقات الأخرى ذات العلاقة ووقف سياسة التمييز ضد الكهنة العرب ودعوة المجلس المختلط للانعقاد وتطبيق كافة بنود قانون البطريركية التي تمت عملية انتخابه بموجبه".

وأضاف رئيس مجلس المؤسسات الأرثوذكسية" إن استمرار الوضع الحالي بالبطركية على ما هو عليه يثير تساؤلات كبيرة حول مدى جدية الرئاسة الروحية بتصويب الأمور الداخلية بهذه المؤسسة الكنسية وعلى مدى حرصها في حماية الأوقاف والمقدسات وبشكل خاص في مدينة القدس التي تتعرض لسياسة ممنهجة من أجل تهويدها وتغيير الوضع القائم فيها.

وقال طوباسي إن الحركة الشعبية التي قادها مجلس المؤسسات الأرثوذكسية العربية في حينه لإسقاط إيرينيوس على إثر تورطه ومخالفاته وتجاوزاته قد تتصاعد من جديد لوضع حد لهذا الإجحاف المتواصل بحق العرب الأرثوذكس ومصالحهم وأوقافهن ومقدراتهم القانونية والتاريخية إذا ما استمرت هذه المماطلة غير المبررة في تنفيذ كافة التعهدات والالتزامات المقدمة للحكومتين الفلسطينية والأردنية والتي بناء عليها تمت المصادقة على انتخاب البطريرك.

ودعى طوباسي إلى تظافر كل الجهود الوطنية المخلصة وتوحيد صفوفها من أجل تنفيذ كل مطالب العرب الأرثوذكس والتي أضحت معروفة للقاصي والداني ومن أجل حماية القدس ومقدساتها ومصالح أبناء شعبنا الوطنية والتي تعتبر مصلحة الكنيسة جزءاً منها.