الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

البحرين تعيّن ولي العهد نائبا لرئيس الوزراء

نشر بتاريخ: 11/03/2013 ( آخر تحديث: 11/03/2013 الساعة: 19:13 )
البحرين - معا - رويترز - عينت البحرين ولي العهد الأمير سلمان آل خليفة نائبا أول لرئيس الوزراء يوم الاثنين في مؤشر على أن الحكومة ربما تخفف موقفها في وقت تجري فيه محادثات مع المعارضة لإنهاء الاضطرابات السياسية المستمرة منذ عامين.

ونقلت وكالة أنباء البحرين عن مرسوم ملكي قوله إن هذا التعيين سيتيح لولي العهد "تطوير أداء أجهزة السلطة التنفيذية".

وسينظر إلى ضم الأمير سلمان الى حكومة البحرين باعتباره جزءا من المساعي الرامية لموازنة نفوذ شخصيات يعتبرها الشيعة متشددة مثل عمه رئيس الوزراء.

وقال عبد الجليل خليل ابراهيم القيادي في جمعية الوفاق المعارضة التي يقودها الشيعة إن هذا بداية للتغيير في السلطة التنفيذية لتطبيق التزامات البحرين على الصعيدين السياسي والقانوني.

وكان يشير الى توصيات لجنة دولية حققت في تعامل الحكومة مع الاحتجاجات وإلى مطالبة المعارضة بملكية دستورية يختار فيها البرلمان المنتخب الحكومة.

وكان لولي العهد الأمير سلمان دور مؤثر في الضغط لإجراء الجولة الأولى من المحادثات بين الحكومة والمعارضة بعد اندلاع الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية في فبراير شباط 2011 والتي سحقتها الحكومة.

وقالت وزيرة الدولة لشؤون الاعلام البحرينية سميرة بن رجب إن قرار تعيين الأمير سلمان نائبا أول لرئيس الوزراء يضخ دماء جديدة في الحكومة وإنها تعتقد أنه يدعم التقدم والتغيير في البحرين.