الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

لماذا رفضت السلطة منح شاب اسرائيلي حق اللجوء السياسي ؟

نشر بتاريخ: 12/03/2013 ( آخر تحديث: 12/03/2013 الساعة: 16:12 )
بيت لحم - خاص معا - فتحت قضية اللجوء السياسي للشاب الاسرائيلي اندريه بنيرون البالغ من العمر ( 23 عاما) الى اراضي السلطة الوطنية الفلسطينية الباب امام التكهنات حول احقية هذا اللجوء؟ وهل السلطة فعلا قادرة على حمايته ؟.

وفي هذا اكد اللواء عدنان الضميري الناطق باسم الاجهزة الامنية لـ معا ان السلطة الوطنية الفلسطينية غير قادرة على حماية اي شخص يلجأ اليها كونها غير دولة ولا تملك السيادة باعتبار انها تقع تحت الاحتلال الاسرائيلي.

واوضح الضميري ان الاجهزة الامنية قامت بتسليم الشاب الاسرائيلي عبر الارتباط العسكري الى الجانب الاسرائيلي، قائلا"اعلنا له اننا لا نستطيع توفير الحماية له ونحن تحت الاحتلال".

وقال الضميري : نحن لسنا دولة قادرة على ان تحمي لجوءا سياسيا، نحن دولة تخضع للاحتلال الاسرائيلي، وفي اي لجوء سياسي لاي شخص يجب ان تكون الدولة قادرة على حمايته من الجهة او الدولة التي تلاحقه".

واضاف اللواء الضميري انه حتى الان لا يوجد عندنا هذا القانون كوننا غير دولة كاملة السيادة,, نحن بحاجة ان نحمي اللاجئي وان نوفر له الحماية والمال والعمل.|207586|

واكد الضميري ان الاسرائيلي نبيرون وصل الى حاجز فلسطيني قرب طولكرم وقامت قوات الامن بنقله الى احد مقراتها بعد ان طلب اللجوء السياسي، مؤكدا ان القوى الامنية لا تستطيع ان توفر له الحماية من الاسرائيليين اذا كانوا يريدونه.

وبين الضميري ان فلسطين لا تستطيع حاليا ان تستوعب او تستقبل اي لاجيء من اي دولة قريبة او بعيدة لانها تخضع لاحتلال اسرائيلي ".

وكان شاب إسرائيلي قد طلب حق اللجوء السياسي في دولة فلسطين، وذلك بعد أن سلم نفسه للأجهزة الأمنية الفلسطينية في مدينة طولكرم اليوم الإثنين.

وأبلغ الشاب اندريه بنيرون البالغ من العمر ( 23 عاما) أجهزة الأمن الفلسطينية أنه يطلب الحماية وحق اللجوء السياسي مؤقتا ريثما يجد طريقة للسفر الى الخارج البلاد.

وقال بنيرون وهو من سكان حيفا لـ معا إنه أتى إلى مدينة طولكرم بعد أن ضاقت به سبل العيش في إسرائيل، وأنه يعيش برفقة والدته منذ قدومه من روسيا قبل عشرين عاما.

وأضاف انه بالرغم من عمله المتواصل في إسرائيل إلا انه وفي نهاية كل شهر لا يجد ما يملكه لتطوير حياته، واصفا حياته في اسرائيل بأنها في الحضيض وأنه في حال استمر على هذه الحال فإنه سيلجأ للانتحار.