الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

أبو شمالة: البلديات ستتعرض لإنهيار كامل جراء تفاقم الأزمة المالية وتجاهل المسؤولين لمطالبها

نشر بتاريخ: 21/03/2007 ( آخر تحديث: 21/03/2007 الساعة: 23:00 )
غزة- معا- أكد الدكتور فايز أبو شمالة رئيس بلدية خان يونس، أن كافة بلديات قطاع غزة ستتعرض لكارثة كبيرة وإنهيار كامل في خدماتها جراء تفاقم الأزمة المالية وتجاهل المسئولين لأزمة البلديات التي إمتدت منذ عدة سنوات.

وأكد أبو شمالة، خلال تصريح صحافي عقب إجتماع ضم كافة رؤساء بلديات قطاع غزة في مكتب الإتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية بغزة، أن البلديات قررت إتباع جملة من الخطوات التصعيدية تبدأ مطلع الأسبوع المقبل لتوصيل رسالتهم إلى كافة المسؤولين والعمل على حلها بأسرع وقت ممكن، لافتاً إلى أن هذه الأزمة المالية الخانقة باتت تهدد العمل البلدي برمته في الوقت الذي لم يتقاض الموظفين رواتبهم منذ عدة شهور سابقة، ترافقاَ مع قلة المدخولات البلدية نظير فواتير الجباية وخدمات البلدية المتعددة.

وشدد أبو شمالة أن بلدية خان يونس التي تعتبر من أكبر البلديات في قطاع غزة بعد بلدية غزة، تعاني الأمرين إذ تتكبد خسائر مالية كبيرة يومياً جراء تشغيل آلياتها لخدمة كافة السكان في النظافة والصرف الصحي والمياة، مشيراً إلى أن تشغيل الأليات ومتابعة الأعمال الميدانية يساهم في تآكل دخل البلدية المحدود مما يسبب عجز مال كبير، مشيراً إلى أن هذا الوضع ينطبق على كافة بلديات قطاع غزة.

وإعتبر أبو شمالة أن تجاهل مؤسستي الرئاسة والحكومة لمطالب بلديات قطاع غزة والتأخر في تسديد مستحقاتها المالية المتراكمة على وزارات ومؤسسات السلطة فاقم من المعاناة القائمة أصلاً، حيث باتت البلديات تهددها أخطار محدقة بهم تهدد كافة الأعمال البلدية.

ودعا أبو شمالة كافة المسؤولين في السلطة الوطنية الفلسطينية بسرعة تقديم المساعدات المالية العاجلة للبلديات لتتمكن من تخطي أزمتها المادية، والنهوض بواقعها في شتى المجالات، مجدداً عزم البلديات القيام بخطوات تصعيدية مطلع الأسبوع المقبل حتى نيل كافة حقوقهم المشروعة.