الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

احياء يوم الثقافة الفلسطينية في صوفيا

نشر بتاريخ: 14/03/2013 ( آخر تحديث: 14/03/2013 الساعة: 15:49 )
صوفيا- معا- قامت سفارة دولة فلسطين في بلغاريا بإحياء يوم الثقافة الفلسطينية وذكرى ميلاد شاعر الثورة الفلسطينية محمود درويش، وذلك في المدرسة الثانوية رقم 18 في العاصمة البلغارية، والتي تدرس فيها اللغة العربية بالاضافة الى اللغات الشرقية الاخرى.

واستضاف السفير الفلسطيني د. احمد المذبوح مديرة المدرسة ومسؤولة الصفوف العليا السيدة سونيا توتيفا، والتي تدرسهم الحضارة والفلسفة العربية.

هذا وقد تم استقبال السفير الفلسطيني عند مدخل المدرسة بالخبز والملح وذلك حسب العادات والتقاليد البلغارية لإستقبال كباز الزوار والضيوف.

وقد توجه السفير المذبوح إلى الطلاب بكلمة، أوضح فيها لماذا أعلن يوم ميلاد الشاعر محمود درويش يوماً للثقافة الفلسطينية، مؤكداً على أن الأرض الفلسطينية ما زالت تحت الاحتلال، وجدار الفصل العنصري الذي تبنيه إسرائيل يفصل بين الفلسطينيين وويشرد عائلاتهم، كما وان عشرات الأسرى كانوا قد أعلنوا الإضراب عن الطعام منذ أكثر من 240 يوماً احتجاجاً عن تعسف الاحتلال وقمعه. ومما يبعث الأمل الدعم الواسع الذي نالته فلسطين من المجتمع الدولي، متمثلاً في تصويت 138 دولة عضو في الأمم المتحدة مع رفع مكانة فلسطين في الجمعية العامة إلى "دولة غير عضو".

واكد السفير على ان الشعب الفلسطيني سيواصل نضاله حتى تحقيق الستقلاله في دولته فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية.

وألقى الطلاب المشاركون المشاركونفي الاحتفال شعر محمود درويش باللغة العربية والبلغارية والإنجليزية، وقرأت مايا تسينويفا، مدرسة اللغة العربية في جامعة صوفيا، ترجمتها لإحدى قصائد محمود درويش التي لم تترجم بعدإلى اللغة البلغارية.

واختتم الحفل بالدبكة الفلسطينية التي شارك بها الطلاب البلغار والعرب، ثم كان نصيب للمطبخ الفلسطيني في الحفل حيث قدمت بعض المأكولات الفلسطينية للحضور.

هذا وفي وقت سابق كان قد افتتح السفير الفلسطيني معرضا تراثيا في المدرسة وذلك بمناسبة يوم الثقافة الفلسطينية، ومن الجدير ذكرة ان المعرض حاز على اعجاب وثناء الحضور لما فيه من تنوع المعروضات التي تدل على غنى وعمق الثقافة الفلسطينية.
|207956|