الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس بلدية نابلس يلتقي وفدا من الوكالة الفرنسية للتنمية

نشر بتاريخ: 16/03/2013 ( آخر تحديث: 16/03/2013 الساعة: 10:49 )
نابلس- معا - اجتمع المحامي غسان وليد الشكعة، رئيس بلدية نابلس مع وفد من الوكالة الفرنسية للتنمية AFD، ضم كلا من صامويل ليفيفر، مدير فريق العمل في الوكالة الفرنسية ووجاكي امبرو، مسؤول المشاريع وذلك للاطلاع على أولويات المشاريع التنموية للبلدية.

وفي بداية اللقاء رحب المحامي الشكعة بالحضور مؤكدا على عمق العلاقة التي تجمع الدولة الفلسطينية بفرنسا على مدار سنوات طويلة، ودعم فرنسا للقضية الفلسطينية في شتى المجالات، مشيرا إلى العلاقات الطيبة التي جمعت بين بلدية نابلس ومدينة ليل الفرنسية المتوأمة معها منذ مدة طويلة.

وردا على استفسار أعضاء الوفد حول رؤية بلدية نابلس المستقبلية، استعرض الشكعة أهم المدخلات والمشاريع الاستراتيجية ضمن ثلاث محاور رئيسية: أهمها إعادة تأهيل مداخل المدينة لتصبح المنطقة مركز جذب للسياح والوافدين اليها من مختلف المناطق في الداخل والخارج، أما المحور الثاني فيتضمن إعادة تأهيل الشوارع الداخلية للمدينة وكذلك تنفيذ مشاريع البنى التحتية المختلفة بما في ذلك تلك المتعلقة بقطاعي المياه والصرف الصحي والعديد من المرافق الحيوية المختلفة. ويتمثل المحور الثالث بإجراء أعمال الترميم والتأهيل لمختلف المواقع التاريخية والأثرية في البلدة القديمة باعتبارها كنز حضاري ومتحف تاريخي يمثل مختلف الحضارات المتعاقبة عليها.

وأكد الشكعة أن هذه المحاور في حال تم العمل بموجبها، سيتم تحقيق رؤيته لتصبح نابلس سيدة المدن الفلسطينية.

وأضاف الشكعة أن البلدية تولي اهتماما كبيرا بالمشاريع المجتمعية خاصة تلك الموجهة للأطفال والشباب كونهم يعبرون عن مستقبل هذا الوطن مشيرا إلى لجان المناطق التي دعت لتشكيلها بلدية نابلس بهدف تعزيز المشاركة المجتمعية.

كما اوضح الشكعة توجه بلدية نابلس في مشاركة القطاع الخاص في عدد من المشاريع المدرة للدخل بهدف تطوير قطاع السياحة والخدمات الأخرى التي تسهم في تحقيق مبدأ الشراكة وتعمل على تحريك عجلة التنمية الاقتصادية في المدينة.

وتطرق الشكعة في هذا اللقاء إلى الوضع المالي الحرج الذي تعاني منه البلدية في الوقت الحالي ومبلغ الديون المتراكمة على المواطنين والتي وصلت إلى 58 مليون دينار خلال السنوات الخمس الماضية وان البلدية تسعى وبشتى الطرق إلى تحصيل هذه الديون والتي من المتوقع استيفائها خلال سنتين، الأمر الذي سيؤدي إلى تحسين أداء البلدية بشكل عام.

وذكر صامويل ممثل الوفد حرص مؤسسته على تقديم الدعم للبلديات من خلال صندوق إقراض وتطوير البلديات كونها تلعب دورا مهما في عجلة التنمية في المجتمع الفلسطيني، وأكد حرص المؤسسة الدائم على تقديم الدعم.