الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

انطلاق حملة لرش الزيتون ضد مرض عين الطاووس في مدينة بديا

نشر بتاريخ: 16/03/2013 ( آخر تحديث: 16/03/2013 الساعة: 14:13 )
سلفيت - معا - انطلقت صباح هذا اليوم في مدينة بديا جنوب غرب سلفيت حملة لرش مساحات من الدونمات الزراعية المزروعة بأشجار الزيتون ضد مرض عين الطاووس، الذي يصيب أشجار الزيتون، وذلك ضمن النشاطات التي تنفذها جمعية الإغاثة الزراعية بالتعاون مع وزارة الزراعة.

وتجمع المزارعون في قاعة بلدية بديا، بحضور إبراهيم عساف نائب رئيس بلدية بديا اياد سلامة، وإبراهيم الحمد مدير زراعة سلفيت، وغسان علان مدير الإغاثة الزراعية في منطقة الوسط، وموسى سلامة مدير الجمعية التعاونية لعصر الزيتون.

وقد رحب نائب رئيس البلدية بالحضور، متحدثا حول أهمية مكافحة هذه الآفة حفاظا على الثروة الزراعية، التي تعتبر مصدر رزق لكثير من المزارعين ومصدرا رسميا للغذاء خاصة في محافظة سلفيت عامة وفي بديا خاصة، وتتطلب من الجميع جهودا كبيرة لحمايتها والحفاظ عليها تجنبا لنقص كمية الانتاج من زيت الزيتون، الذي يساهم بشكل كبير في تحسين الدخل الاقتصادي، وذلك لمساهمته في تحقيق الأمن الغذائي وتعزيز صمود المزارعين في أراضيهم بالحفاظ على شجرة الزيتون، والتي تعتبر العمود الفقري في القطاع الزراعي الفلسطيني، وذلك من خلال تنفيذ حملات الرش الجماعية خاصة في المناطق التي تكثر فيها الإصابة منعا لانتشارها.

وشكر عساف جمعية الإغاثة الزراعية ووزارة الزراعة والجمعية التعاونية، على جهودهم التي يبذلونها للحفاظ على الثروة الزراعية وخدمة المزارعين.

كما تحدث علان والحمد مطولا عن هذا المرض ومضاعفاته، وتأثيره على شجرة الزيتون والوسائل المتبعة للوقاية منه والقضاء عليه ومنع انتشاره وذلك بتضافر كافة الجهود بين الجمعيات ووزارة الزراعة والمزارعين، شاكرا بلدية بديا على حسن الاستقبال والتعاون لخدمة للمزارعين.

وبعد ذلك تم الانطلاق إلى مزارع الزيتون لرش كميات من المساحات المزروعة في مناطق مختلفة من أراضي مدينة بديا، بحدود 20 دونما، وتم توزيع الدواء على المزارعين حيث يستطيع المزارعين الحصول على الدواء من الجمعية التعاونية لعصر الزيتون في بديا.