الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"مفتاح" تختتم تدريباً في "التعامل مع وسائل الإعلام"

نشر بتاريخ: 16/03/2013 ( آخر تحديث: 16/03/2013 الساعة: 14:20 )
بيت لحم- اختتمت المبادرة الفلسطينية لتعميق الحوار العالمي والديمقراطية- مفتاح، اليوم تدريباَ بعنوان "التعامل مع وسائل الإعلام المختلفة"، وذلك ضمن مشروع "دعم القيادات النسوية الشابة المجتمعية: أصوات من أجل التغيير"، الذي تنفذه "مفتاح" خلال العام 2013، بدعم من القسم الثقافي في القنصلية الأمريكية العامة في القدس.

وقالت د. ليلي فيضي- المدير التنفيذي لمفتاح: "إن مفتاح تسعى من خلال البرنامج لبناء قدرات ودعم مجموعة من الشابات الناشطات في مجال العمل المجتمعي، لاتخاذ المبادرة والتقدم في نشاطهن المجتمعي بجاهزية ونجاح".

وأشارت د. فيضي إلى أن التدريب استهدف 60 شابة من الناشطات مجتمعياً في مناطق الشمال والوسط والجنوب من الضفة الغربية، كل على حدة، حيث مكنهن التدريب من التعرف على أبرز المهارات للتعامل بفعالية مع وسائل الإعلام.

وقدمت التدريب البروفسورة المتخصصة في الإعلام ومهارات الاتصال والعلاقات الدولية ايفون ر. ديفيس، بحيث عرفت المشاركات على أنواع مختلفة من وسائل الإعلام التي يمكن استخدامها لتعزيز لقضاياهن.

وتحدثت عن الأساسيات المطلوبة عند التعامل مع وسائل الإعلام، كما ذكرت أنواع التغطية الإخبارية والخطوات الضرورية للإعداد من أجل المقابلة الصحفية، ومعرفة الجمهور المستهدف، وركزت على أهمية الإعلام الاجتماعي مثل المقابلات عبر السكايب- كمصدر هائل للأخبار للصحافة والأخبار الوطنية والدولية، والمقابلات عبر التويتر- إذ يتم الاعتماد عليها بشكل كبير من قبل وسائل الإعلام الدولية، والمؤتمرات عبر اليوتيوب- حيث يتم الرجوع إليها من قبل وسائل الإعلام للحصول على معلومات.

وأوضحت ديفيس للمشاركات أهمية المظهر الخارجي، والتعامل مع لغة الجسد، والتحضير المسبق للتخاطب مع الإعلام، بالإضافة إلى قضايا إعلامية أخرى.

وتم خلال التدريب دراسة حالات معينة والتعلم من خلال الممارسات، والعصف الذهني، والنقاش داخل المجموعات، بالإضافة إلى القيام بأنشطة مختلفة.