الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأردن تبدأ بمكافحة الجراد وتوقعات بتضاعف أعداده

نشر بتاريخ: 17/03/2013 ( آخر تحديث: 17/03/2013 الساعة: 13:52 )
عمان- معا - بدأت فرق مكافحة الجراد في مديرية زراعة محافظة مادبا منذ فجر اليوم الاحد بعمليات مكافحة الجراد في منطقة عيون موسى الواقعة غربي مادبا بالقرب من جبل نيبو، وفق مدير زراعة محافظة مادبا الدكتور عزات العجالين.

وقال العجالين انه تمت ملاحظة اسراب من الجراد في منطقة عيون موسى الليلة الماضية ولكن لم تتمكن فرق المكافحة من مكافحتها ليلا لطبيعة المنطقة الوعرة والجبلية اضافة الى وجود تيارات هوائية ومتغيرة اضطرتهم للانتظار حتى صباح اليوم.

وبين انه تم تجهيز 8 آليات مزودة بمرشات لاستخدامها في مكافحة الجراد الذي تواجد بكثافة، وبدأت عمليات الرش عند الساعة الخامسة من فجر اليوم.

واوضح انه تم استخدام التركتورات للرش في حين ان سيارات (البكب) لم يتم استخدامها لوعورة المنطقة، لافتا إلى ان بعض المناطق التي انتشر فيها الجراد لم يتم الوصول اليها لوعورتها الكبيرة وعدم امكانية وصول السيارات اليها، حيث وصلت فرق المكافحة الى 90 بالمئة من المنطقة.

ووصل سرب من الجراد مساء امس الى منطقتي عيون موسى وعين جماله ويعتقد انه قادم من فلسطين.

وقال شهود عيان ومزارعون ان سربا من الجراد وصل الى مناطق غربي مادبا مشيرين الى انهم يحاولون مكافحته بشتى الوسائل المتوفرة لديهم.

وأشاروا الى انه من المتوقع ان تتضاعف اعداد الجراد في الايام المقبلة بسبب ارتفاع درجات الحرارة والذي يساعد على انتشار الجراد وبخاصة ان المنطقتين اللتين وصلهما الجراد تقعان بالقرب من منطقة البحر الميت.