الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة حول طبيعة العلاقة ما بين وزارة الحكم المحلي والهيئات المحلية

نشر بتاريخ: 17/03/2013 ( آخر تحديث: 17/03/2013 الساعة: 14:17 )
رام الله- معا - نظمت وزارة الحكم المحلي ورشة عمل حول طبيعة العلاقة ما بين الوزارة والهيئات المحلية بحضور المكلفين خلال فترة ما قبل الانتخابات المحلية برئاسة لجان تسيير أعمال الهيئات المحلية من أجل مناقشة تجربتهم خلال فترة تكليفهم.

وأشار الوكيل المساعد لشؤون المديريات أبو حسن جبارين إلى أن هذه الورشة تأتي في سياق تلك التجربة والوقوف على محطات النجاح والفشل والعمل على تطوير العمل في هذا الإطار، ونسبة المركزية إلى اللامركزية في ممارسة عمل الهيئات المحلية، من أجل تطوير العلاقة بين المجتمع المحلي والهيئات المحلية، لافتاً إلى حاجة الوزارة الإطلاع على تجارب الهيئات المحلية حتى يتم الوصول إلى افضل النتائج والاستفادة من تلك التجارب في الفترات القادمة.

من جابنه أكد الوكيل المساعد للشؤون الهندسية د.توفيق البديري أن الهدف من هذا اللقاء تقييم تجربة الهيئات المحلية وعلاقتها بمفهوم اللامركزية والتوصل إلى مقترحات وتوصيات من أجل الأخذ بها ووضعها في عين الاعتبار في أي لقاءات قد يتم عقدها في المراحل القادمة.

وتم خلال الورشة فتح باب النقاش حول أهمية المركزية واللامركزية وماذا تفضل الهيئات المحلية حول هذا الموضوع، وهل نحن بحاجة إلى تعديل بعض القوانين والأنظمة حول هذا الخصوص، حيث تحدث الحضور عن علاقة الهيئات المحلية بوزارة الحكم المحلي ومديرياتها بشكل عام والمشكلات التي تواجهها في تلك العلاقة، وتم التطرق إلى إجراءات التعيين التي تتم بتلك الهيئات، والمحاسب المالي ومدى حاجة الهيئات المستحدثة لوجود المحاسب لديها، إضافة إلى المشكلات التي تعاني منها المجالس القروية.

ومن أهم التوصيات التي خرجت بها الورشة مراجعة التشريعات الناظمة لعمل الهيئات المحلية، وتصنيف الهيئات المحلية إلى درجات بناء عليها يتم تفويض بعض من الصلاحيات لها، وإعطاء المديريات مزيداً من الصلاحيات.

وأجمع الحضور على نقاط مشتركة من أهمها وجود تميي بين الهيئات المحلية، تفويض القادر من تلك الهيئات، ضرورو وجود تدخل من قبل الوزارة في بعض القضايا، نقل الصلاحيات الإدارية، هناك مشكلة في الإجراءات.