الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأغا يدعو أطراف الصراع إلى احترام خصوصية المخيمات في سوريا

نشر بتاريخ: 18/03/2013 ( آخر تحديث: 18/03/2013 الساعة: 17:26 )
غزة- معا - حمّل د. زكريا الاغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين الأطراف المتصارعة في سوريا مسؤولية استمرار نزيف الدم الفلسطيني في المخيمات.

وقال د. الاغا أن استهداف مخيم سبينة للاجئين الفلسطينيين قرب العاصمة السورية دمشق بالقصف المدفعي نجم عنه استشهاد 12 لاجئا فلسطينيا واصابة 25 آخرين ونزوح عشرات العائلات من المخيم امر نرفضه وندينه.

وأضاف:" لن تقبل بان يستمر الوضع في المخيمات السورية بهذه الشاكلة ، ولن نقبل بان يكون اللاجئ الفلسطيني ضحية الصراع الدائر في سوريا" .

وأضح د. الأغا أن عدد ضحايا اللاجئين الفلسطينيين وصل إلى اكثر من 1000 شهيد نتيجة الأحداث الدامية التي تشهدها سوريا بالاضافة إلى آلاف الجرحى وعشرات الآلاف من النازحين الذي فروا من مخيماتهم تاركين بيوتهم للبحث عن منطقة آمنة بعد أن تعرضت مخيماتهم للقصف وأصبح محيطها مكاناً للقتال بين الاطراف المتصارعة مؤكداً في الوقت ذاته ان من بقى من اللاجئين داخل المخيمات يعيشون في ظروف حياته صعبة لعدم قدرتهم على التحرك والخروج من المخيمات نتيجة الحصار المفروض على مداخل المخيمات وانتشار المسلحين في محيطها.

ووصف د. الأغا أوضاع اللاجئين الفلسطينيين بـ"المأساوي", مشيراً إلى أن المعطيات الواردة من المخيمات وخاصة اليرموك وجرمانا وخان الشيح مرشحة لحركة نزوح للاجئين مع تصاعد العمليات المسلحة في محيطها وداخلها وسقوط ضحايا وجرحى في صفوف اللاجئين.

وأكد أنهم تحدثوا مع الأخضر الإبراهيمي مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا وأطلعوه على صورة أوضاع اللاجئين وطلبوا منه التدخل لدى أطراف الصراع من أجل تحييد المخيمات وأبعاد اللاجئين عن دائرة الصراع القائمة وتوفير الحماية للاجئين الفلسطينيين.

وأضاف "أكدنا لجميع اطراف الصراع في سوريا على تحييد المخيمات وعدم زجها بالصراع الدائر في سوريا ولكن هناك بعض الجهات تسعى إلى اقحامها في هذا الصراع لتحقيق مآرب خاصة لها مشيراً إلى ان اللاجئين الفلسطينيين لا يتدخلون في الأحداث الجارية في سوريا وهم ضيوف على أرض سوريا لحين عودتهم إلى ديارهم التي هجروا منها عام 48 وان وجهة نضالهم ستكون فقط باتجاه الاحتلال الاسرائيلي الذي اغتصب أراضيهم وديارهم ويجب التعامل معهم على هذه القاعدة قاعدة احترام الضيف".

ودعا جميع الاطراف في سورية إلى احترام خصوصية المخيمات واللاجئين الفلسطينيين, مطالباً الحكومة السورية بسحب قواتها من محيط المخيمات والمعارضة بسحب عناصرها المسلحة من داخل المخيمات للحفاظ على امنها واستقرارها وابعادها عن دائرة الصراع .

كما طالب د.الاغا المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان للتحرك بشكل عاجل لتحمل مسؤولياتهم لحماية اللاجئين الفلسطينيين من ويلات الصراع الدموي في سوريا وفقا لقواعد القانون الإنساني الدولي والعمل على تقديم المساعدة الإنسانية الطارئة لهم في هذا الوقت الحرج.