الثلاثاء: 28/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلديات الساحل تستقبل وفدا من اللجنة الدولية للصليب الاحمر

نشر بتاريخ: 19/03/2013 ( آخر تحديث: 19/03/2013 الساعة: 09:38 )
غزة-معا - استقبلت مصلحة مياه بلديات الساحل وفدا رفيع المستوى من اللجنة الدولية للصليب الاحمر برئاسة روبرت مارديني مدير عمليات الصليب الاحمر في الشرق الاوسط مع الوفد المرافق له من ممثلي المؤسسات المانحة الاوروبية والداعمة لعمليات ومشاريع الصليب الاحمر في قطاع غزة, حيث تم استقبال الوفد في محطة معالجة مياه الصرف الصحي في مدينة رفح.

وكان في استقبال وفد اللجنة الدولية للصليب الاحمر المهندس منذر شبلاق مدير عام مصلحة مياه بلديات الساحل والسيد صبحي رضوان عضو مجلس ادارة مصلحة المياه.

يشار الى ان الهدف من زيارة وفد اللجنة الدولية للصليب الاحمر الى قطاع غزة متابعة تطور تنفيذ المشاريع الممولة من الصليب الاحمر خاصة مشروع محطة معالجة مياه الصرف الصحي في رفح ومشروع محطة معالجة مياه الصرف الصحي المؤقتة في وادي غزة.

وبعد كلمة ترحيبية استعرض المهندس منذر شبلاق مدير عام مصلحة المياه انجازات المصلحة بالتعاون من الصليب الأحمر الدولي وأثنى على جهودهم ودعمهم المستمر لمساعدة المصلحة في النهوض بخدمات المياه والصرف الصحي فى قطاع غزة بما يسهم في التخفيف من المشاكل البيئية الناجمة عن مياه الصرف الصحي وبالتالي تخفيف معاناة سكان القطاع .

وثمن شبلاق زيارة الوفد وعبر عن امتنانه الكبير للدعم المقدم من الصليب الاحمر وجميع المؤسسات المانحة بهدف مساعدة الشعب الفلسطيني و أعرب عن أمله باستمرار التعاون مع الصليب الاحمر الدولى في المستقبل لخدمة الانسان الفلسطيني داعيا الى استكمال العمل في مشروع محطة الصرف الصحي في رفح والانتقال الى المرحلة الثالثة من المشروع وصولا الى كفاءة افضل في معالجة مياه الصرف الصحي لتعزيز امكانية استخدام المياه المعالجة لري المزروعات والاشجار المثمرة وكذلك اعادة حقنها في الخزان الجوفي.

وخلال كلمته وضح عضو مجلس ادارة مصلحة المياه السيد صبحي رضوان ان مشروع محطة معالجة الصرف الصحي من أكبر وأهم المشاريع في قطاع غزة وبين أهمية استكمال المشروع من اجل الاستفادة من المياه المعالجة في المجال الزراعي بدلا من تصريفها الى البحر.

وقدم المهندس فريد عاشور مدير وحدة ادارة KfW في مصلحة المياه شرحا مفصلا عن المشروع حيث أخذ الوفد في جولة ميدانية حول محطة المعالجة للتعرف على مراحل إنشائها تطويرها وأهم العقبات التى واجهت العمل فيها مشيرا الى اهمية هذه المحطة رفع الاضرار البيئية عن المنطقة الغربية من مدينة رفح والتي كانت تعاني من تلوث ناتج عن الحفر الامتصاصية والتسرب في شبكات الصرف الصحي .

وبين المهندس عاشور اهمية التدخل الفعال من قبل اللجنة الدولية للصليب الاحمر لإتمام المرحلة الثالثة التى من المتوقع بأن ترفع كفاءة المحطة وتستكمل عملية المعالجة وتحسن نوعية المياه المستخرجة بما يناسب استخدام المياه المعالجة في المجال الزراعي.

وفي نهاية الزيارة أكد روبرت مارديني على سعادته بالتعاون مع مصلحة مياه بلديات الساحل ورغبته في استمرار هذا التعاون واستمرار الدعم الكامل المقدم من الصليب الاحمر الدولي لمشاريع تخدم قطاع المياه والصرف الصحي.