الإثنين: 13/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

أخيرا - نتنياهو يعتذر رسميا لاردوغان وتركيا

نشر بتاريخ: 22/03/2013 ( آخر تحديث: 23/03/2013 الساعة: 08:12 )
بيت لحم - معا - قدمت اسرائيل وعلى لسان رئيس وزراءها الليلة اعتذارا رسميا الى تركيا على حادثة سفينة مرمرة التي راح ضحيتها 9 اتراك.

وقالت مصادر اسرائيليبة ان إسرائيل وتركيا اتفقتا على اعادة سفيري البلدين الى كل من انقرة وتل ابيب والغاء الاجراءات القضائية المقامة في تركيا ضد جنود من الجيش الاسرائيلي .

وقالت المصادر أن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو اتصل هاتفيا الليلة بنظيره التركي رجب طيب اردوان واعرب له عن اعتذاره لوقوع "اخطاء"-كما وصف- تسببت في مقتل المواطنين الاتراك على ظهر سفينة مرمرة قبل حوالي ثلاث سنوات .

واتفق الاثنان على انجاز اتفاق تقوم إسرائيل بموجبه بتعويض ذوي الضحايا الاتراك.

وقال نتانياهو :"ان إسرائيل قامت بازالة بعض القيود على حركة الاشخاص والبضائع في الاراضي الفلسطينية وانها ستواصل اتباع هذه السياسة طالما سمحت الظروف بذلك".

وقد قدم اردوان اعتذارا في سياق مقابلة مع صحيفة دينماركية على المقاربة التي عقدها بين الصهيونية والعنصرية.

الرئيس يثمن عاليا مواقف حكومة أردوغان الداعمة لفلسطين

أعرب الرئيس محمود عباس، الجمعة، عن تقديره العميق لمواقف الحكومة التركية برئاسة رجب طيب أردوغان الداعمة للقضية الفلسطينية وعملية السلام.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه الرئيس من رئيس الوزراء التركي الذي أطلع سيادته على الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع الحكومة الإسرائيلية بشأن قافلة الحرية بعد استجابة الحكومة الإسرائيلية للمطالب التركية كافة، وثمن الرئيس عباس مواقف الحكومة التركية بهذه المسألة، مذكرا بأن الشهداء الأتراك قضوا دفاعا عن القضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني بالعيش بحرية وكرامة.

وكان الرئيس قد أعلن إثر الاعتداء على قافلة الحرية باعتماد جميع من قضوا في ذلك العدوان شهداء الشعب الفلسطيني

اردوغان يهاتف مشعل ويطلعه على إعتذار نتنياهو لتركيا

تلقى خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اتصالا هاتفيا من رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أطلعه خلاله على اعتذار الاحتلال الاسرائيلي لتركيا عن العملية التي ارتكبها جيش الاحتلال بحق سفينة مرمرة التركية التي كانت متجهة لكسر الحصار عن غزة، والتي راح ضحيتها تسعة من المتضامنين الأتراك.

وقال بيان لحركة حماس وصل " معا " إن أردوغان أكد لمشعل أن نتنياهو قدم اعتذار اسرائيل، وتعهد له بتنفيذ باقي الشروط التركية بدفع التعويضات لعائلات الضحايا الأتراك، ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني.

وهنأ البيان باسم شعبنا الفلسطيني تركيا قيادة وشعبا على هذا الانتصار والإنجاز الكبير ونجاحها في فرض شروطها على الاحتلال، وإرغامه على الرضوخ والإذعان، "فهي من المرات القليلة التي يضطر فيها الاحتلال الاسرائيلي للاعتذار عن جريمته".

وأضاف "أن نجاح تركيا في فرض شروطها على الاحتلال من موقع القوي والواثق بنفسه وحقه يؤكد مجددا أن الاحتلال لا يفهم إلاّ لغة القوة والصمود والتمسك بالحقوق".

من جهته اعتبر طاهر النونو الناطق باسم الحكومة المقالة ان اعتذار رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو عن جريمة قتل المتضامنين الاتراك متأخرة وتتطلب انهاء الحصار فورا عن قطاع غزة