السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جنين: "شعب واحد" شعار جمع طلبة الجامعات على ارض الجامعة الامريكية

نشر بتاريخ: 24/03/2013 ( آخر تحديث: 24/03/2013 الساعة: 03:34 )
جنين - معا - نفذ اكثر من 100 طالب وطالبة من الجامعات الفلسطينية في الضفة الغربية بالاضافة الى الطلبة داخل الخط الاخضر الذين يدرسون في الجامعات الاسرائيلية يوم السبت، نشاطات تؤكد على ضرورة تعزيز دور الطلبة الفلسطينيين الريادي نحو القضية الفلسطينية وهويتها، لدعم وسائل المحافظة على التواصل بين ابناء الشعب الفلسطيني رغم كل المعيقات تحت شعار "شعب واحد" في الجامعة العربية الامريكية في جنين.

ويقول عماد كميل منسق فعاليات "شعب واحد" لـ معا ان هذه الفعاليات نبعت كفكرة شبابية وتعد الاولى من نوعها، وتحمل عدة اهداف ابرزها، التأكيد على ضرورة الحفاظ على الثقافة الفلسطينية وهويتها، مهما كانت المعيقات التي خلفها الاحتلال الاسرائيلي، بالاضافة الى الانقسام الفلسطيني.

واضاف ان نشاط "شعب واحد" يهدف ايضا الى تعميق الوعي الثقافي السياسي لدى طلبة جامعات فلسطين التاريخية وتعريفهم بقضاياهم العادلة، والاعتداءات والممارسات التي يقوم بها الاحتلال الإسرائيلي لا سيما في مناطق الخط الأخضر، وعلى امتداد الوطن، وتعزيز انتمائهم الحقيقي لفلسطين الأرض والإنسان وللهوية الوطنية.

وأوضح كميل ان الفعالية ستستمر لمدة أسبوعين، وستتضمن مجموعة كبيرة من النشاطات المتنوعة ذات البعد الوطني، حيث سينظم معرض صور لمجموعة من الفنانين الفلسطينيين.

وتخللت فعاليات النشاط الذي نظمه مجلس اتحاد الطلبة في الجامعه العربية الامريكية، وبالتعاون مع منتدى شارك الشبابي بمشاركة 50 طالبا فلسطينيا يدرسون في الجامعات الاسرائيلية، وطلبة من جامعات الضفة الغربية، مجموعة من النشاطات الهادفة لتعريف طلبة الجامعات المشاركة بعضهم ببعض، وإحياء أسماء المدن والقرى الفلسطينية الواقعة داخل وخارج الخط الأخضر في عقول وقلوب الطلبة من خلال مسابقات شيقة ذات طابع تفاعلي.

يشار الى ان الطلبة الفلسطينيين الذين يدرسون في الجامعات الاسرائيلية، قدموا من جامعات العبرية وصفد وحيفا وبئر السبع وتل ابيب و"التخنيون".

جامعات غزة غائبة حاضرة
ورغم ان كافة الجامعات الفلسطينية في الضفة والطلبة داخل الخط الاخضر في الجامعات الاسرائيلية شاركوا في هذه الفعالية، الا ان جامعات غزة كانت غائبة، وكانت حاضرة بالاسم.

وقال احمد صوافطة نائب رئيس مجلس الطلبة في الجامعه العربية الامريكية ان القائمين على هذه الفعالية قدموا عدة محاولات من اجل ادخال طلبة يمثلون جامعات غزة الى الضفة الغربية والمشاركة في هذه الفعاليات الا انها باءت بالفشل، لكن لم تنسى جامعات غزة وكتب على الزي الموحد اسمها، واسفل كل اسم كتب "كنا نتمى حضوركم"، متمنيا ان تقام الفعاليات في العام القادم بحضور ابناء غزة وقد تحقق الحلم الفلسطيني باقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.

طلبة فلسطينيو الداخل المشاركين اعربوا عن سعادتهم لهذه الفكرة.
وقال محمد غنايم طالب في جامعة تل ابيب لـ معا "شعور لا استطيع وصفه حس وطني يكفيني انني بين ابناء وطني في جامعاتنا اتكلم العبرية، وقليلا ما اتكلم العربية الا مع ابناء جلدتي في الجامعه كما اننا مقموعون، بسبب المضايقات التي نواجهها ابرزها محاولة اسرائيل طمس الهوية الفلسطينية واجبارنا على مجاراة التقاليد الاسرائيلية".

وخلال اليوم الاول من الفعاليات نظمت ندوة لتعريف الطلبة بعضهم ببعض، أدارها أستاذ العلوم السياسية في الجامعة الدكتور حماد حسين، واستعرض خلالها الطلبة بعض المشاكل التي يعانون منها بسبب ممارسات الاحتلال ومحاولته تكريس التفرقة، اضافة الى عقد مجموعة من الألعاب والمسابقات الهادفة وسيتم كذلك مناقشة واقع الأسرى الفلسطينيين داخل سجون الاحتلال، إضافة إلى الاحتفال بيوم الأرض، وعرض مجموعة من الأغاني الوطنية والقصائد الشعرية في ختام هذه الفعاليات.