الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح مكتب فرعي لوزارة العمل في بلدة يعبد

نشر بتاريخ: 24/03/2013 ( آخر تحديث: 24/03/2013 الساعة: 19:16 )
جنين – معا – في احتفال اقيم في مقر بلدية يعبد افتتح احمد مجدلاني وزير العمل ورئيس البلدية سامر ابوبكر مكتبا فرعيا للوزارة في احدى مكاتب مقر البلدية بحضور وكيل الوزارة عاصف سعيد ومدير مكتب العمل في جنين موفق قبها ووجهاء البلدة وممثلي المؤسسات والتنظيمات الفلسطينية.

وقال سامر ابوبكر رئيس البلدية ان افتتاح مكتب العمل في بلدة يعبد له اهمية كبيرة لسكان البلدة حيث يقوم بالتخفيف عن العمال الجهد والوقت والمال خلال توجههم الى المكتب المركزي في مدينة جنين كما ان ذلك يؤكد على حرص وزارة العمل على مصالح العمال الفلسطينيين

واشار ابوبكر ان بلدة يعبد ذاقت الويلات بفعل الاحتلال الاسرائيلي فهناك 25% من اراضيها تم مصادرتها لصالح جدار الضم والتوسع عدا عن الممارسات اليومية من اعتقالات ومداهمات واغلاق مداخل البلدة ونصب الحواجز العسكرية التي تعيق حركة وحياة المواطنين.

ودعا ابو بكر كافة وزارات السلطة والمؤسسات الحكومية تعزيز صمود اهل بلدة يعبد بتوفير الخدمات مؤكدا ان البلدية تعمل كامل جهدها لتوفير كافة الخدمات لصالح اهل البلدة من اجل تعزيز صمودهم على ارشهم

بدوره قال المجدلاني ان وزارة العمل تتبع سياسة افتتاح مكاتب للعمل في التجمعات السكانية الكبيرة في محافظات الوطن بعد اهتمامها بضرورة وجود مكاتب رئيسية في المدن الرئيسية مشيرا ان بلدة يعبد بقراها المحيطة يصل عدد سكانها الى 50 الف نسمة بلاضافة الى وجود نسبة كبيرة من العاطلين عن العمل عدا عن العمال الذين يعملون داخل الخط الاخضر

واشار مجدلاني ان مكتب يعبد سيكون مختصا بقضايا التشغيل سواء تطويلة العمالة في المجتمع المحلي كما انه سيتابع قضايا العمل داخل الخط الاخضر وقضايا الحقوق العمالية مثمنا عاليا دور بلدية يعبد التي قدمت مقرا ما ينعكس إيجابيا على التعاون الوثيق مع كافة المؤسسات.

واشار ان الوزارة انجزت رزمة من المشاريع التي تركز على محالوة التخفيف من نسبة البطالة بسبب الظروف التي يعيشها شعبنا جراء سياسة الاحتلال موضحا عما قريب ومن خلال برنامج صندوق التشغيل في وزارة العمل سيتم تخصيص قروض توفير فرص عمل خاصة للمرأة وللعاملين في المستوطنات وللجمعيات التعاونية وللاسرى المحررين مشيرا الى التعاون الايطالي الذي خصص مبلغ 25 مليون يورو لوزارة العمل من اجل القروض للعمال.

سبق افتتاح مكتب العمل في يعبد بحث مجدلاني مع محافظ جنين اللواء طلال دويكات عددا من القضايا المتعلقة بمتابعة ملف العمل في المحافظة بحضور النائب جمال أبو الرب والمهندس سامي حمدان مدير الدفاع المدني .

من جهته أكد المحافظ على أهمية العمل في الميدان الذي يعطي نتائج أكثر ، وقال ليس غريباً ما تقوم به الوزارات من تفقد للأوضاع في محافظة جنين للوقوف على تفاصيل الاحتياجات من أجل تطوير الخدمات وتقديم ما هو ممكن ويستطيع التخفيف عن كاهل المواطنين الخريجين العاطلين عن العمل والشباب الباحث عن العمل سواء في المؤسسة الرسمية أو القطاع الخاص الذي يعاني من ظروف اقتصادية صعبة وإمكانيات متواضعة.

أما الوزير مجدلاني فقد أكد على اهتمامه الخاص بالمتابعة مع مكاتب الوزارة في مختلف المحافظات حيث أن مركز الوزارة هو لرسم سياسات العمل وتخطيط مستقبلي ، ولكن العمل التنفيذي في المديريات هو الأساس في مقياس نجاح أي وزارة الذي يقاس بمعاير رضا الجمهور المستهدف ومتلقي الخدمات.

وأضاف ان مقياس الرأي العام وردة الفعل على الخدمات والمشاكل مهم للغاية يتناسب مع دعواتنا للمصارحة والشفافية بلا وعود ولا تخفيض السقف في تقديم الخدمات ، كما نفكر بإستراتيجية الوزارة نراقب كل ما يتعلق بمعيشة المواطن لتعزيز صموده وليس فقط متابعة مشاريعنا .

بدوره أشار جمال أبو الرب إلى العلاقة بين مواطني المحافظة العاملين في داخل ال 48 وضرورة وضع آليات لتحقيق علاقة تكامل وأكد على أن لدينا 450 تصريح عمل من ضمن 30-40 ألف على مستوى المحافظات.

فيما ذكر مدير مكتب العمل موفق قبها أنه يتابع كافة القضايا ولديه رؤية واضحة لتحسين ظروف وعلاقات العمل وطالب بمزيد من حلقات التوعية والتنسيق مع اتحادات العمال والفعاليات الأهلية ذات التأثير في طرفي الوطن .

في سياق متصل زار المجدلاني ودويكات خيمة الاعتصام التضامنية المقامة بميدان الشهيد ياسر عرفات في مدينة جنين حيث اكد وزير العمل ان القيادة الفلسطينية تتابع عن قرب وضع الاسرى المضربين عن الطعام وخاصة من الزاوية الصحية والقانونية نظرا الى استمرار الاحتلال في تعنته ضاربا بعرض الحائط مطالب الاسرى المضربين عن الطعام .

وفى كلمته نقل دويكات تحيات الرئيس ابومازن للاسرى وذويهم والذين يخوضون معركة الامعاء الخاوية ضد الانتهاكات المستخدمة بحقهم وخاصة سياسة الاعتقال الاداري الجائر بحقهم.

وأشار دويكات الى أن هناك جهودا ما زالت تبذل والتى كان اخرها طرح قضية الاسرى كقضية محوريه خلال زيارة الرئيس الامريكي اوباما، وعلى كل المستويات الدولية والعربية وخاصة مع الشقيقة مصر في سبيل انهاء معاناة الاسرى وتحقيق ما تم الاتفاق عليه وخاصة بصفقة شاليط والتي تمت برعاية مصرية .

واستعرض راغب ابودياك مدير نادي الاسير الفلسطيني في مدينة جنين واقع الحركة الاسيرة في ظل تراجع الوضع الصحي للعديد من الاسرى المرضى والذين كان اخرهم تراجع الوضع الصحي للاسير ميسره ابو حمديه والذي بدأت معالجته بالكيماوي نتيجه لمعاناته من السرطان بالغدد الدرقيه واصبح يعانى من آلام في الانف وانتفاخ في الغدد الليمفاويه وبالرغم من ذلك ما زالت حكومة الاحتلال الاسرائيلي مستمرة باعتقاله، وكذلك الاسير ناهض الاقرع والذي سيقوم الاطباء ببتر القدم الأيسر بعد فشل كل المحاولات الطبية لانقاذ قدمه الايسر والذي هو بالاساس معاق ومبتور قدمه اليمنى وما زال يعانى من تعفن والتهابات بقدمه اليسرى وبذلك يصبح الاسير الاقرع بدون قدمين وكذلك الاسير سامى عريضى ومحمد مرداوي واللذان تراجع وضعهم الصحي الى اقصى درجة .