الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

سفير فلسطين في ليبيا المتوكل طه يلتقي بوزير الثقافة الليبي

نشر بتاريخ: 26/03/2013 ( آخر تحديث: 27/03/2013 الساعة: 14:51 )
طرابلس - معا - التقى سفير دولة فلسطين لدى ليبيا د. المتوكل طه وزير الثقافة الليبي الحبيب الأمين في مقر الوزارة في طرابلس, أستعرض المشهد الثقافي الفلسطيني وما يتعرض له من سياسات قمعية, ووضع الوزير في صورة الحراك الثقافي الفلسطيني في الداخل والخارج, وقدرته على صياغة الهوية الوطنية الفلسطينية، وتحقيق الشخصية الفلسطينية الساعية إلى إنجاز تطلعاتها الوطنية.

واتفق الجانبان على أن تضع فلسطين خبراتها وتجربتها لخدمة الحركة الثقافية في ليبيا, على صعيد هيكلة الوزارة والمؤسسات الثقافية, وتقديم خلاصة تجربة فلسطين المتعلقة بالقدس عاصمة للثقافة, لتمكين الليبيين من إنجاح مهمتهم في العام القادم حيث ستكون العاصمة الليبية طرابلس عاصمة الثقافة العربية.

واستقبال الوفود والفرق والمحاضرين والمثقفين الفلسطينيين لتقديم إبداعاتهم في الفعاليات الثقافية الليبية وخاصة العام القادم مساهمة من فلسطين في تدعيم طرابلس عاصمة للثقافة العربية، وان تقوم وزارة الثقافة الليبية بتقديم كل أشكال الدعم الممكنة للمشاريع الثقافية في فلسطين, بعد استيفاء الشروط الفنية المطلوبة وبصورة دورية متواصلة.

اضافة الى عقد شراكة وتوأمه بين طرابلس والقدس باعتبارها عاصمة الثقافة العربية الدائمة, عبر توقيع برتوكول تقترحه اللجنة القائمة على القدس عاصمة للثقافة, في الوقت الذي تراه مناسبا والكيفية التي من شأنها تدعيم القدس والوقوف معها، واعتبار المركز الثقافي الفلسطيني الكائن في مبنى سفارة دولة فلسطين في طرابلس، مركزاً معتمداً من قبل وزارة الثقافة في ليبيا دعما ورعاية بدون شروط، والعمل على تأسيس مركز ثقافي ليبي في القدس لمساندة وتشجيع وتقوية الرباط بعمقه الثقافي ومعانيه المقاومة حفاظاً على القدس وهويتها.

وختاما تم تبادل الهدايا بين سفير فلسطين الهدايا التراثية مع وزير الثقافة الليبي, وعقد الاثنان مؤتمراً صحفياً أكدا فيه على عمق ووحدة الثقافة العربية في عموم الخارطة العربية, وجدوى إقامة الجبهة الثقافية لمواجهة التطبيع مع الاحتلال ومؤسساته والقوى المساندة له .