الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

رايس تعلن مساء اليوم عن استراتيجية أميركية جديدة لدفع عملية السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين

نشر بتاريخ: 26/03/2007 ( آخر تحديث: 26/03/2007 الساعة: 07:57 )
بيت لحم- معا- من المتوقع أن تعلن وزيرة الخارجية الأميركية كوندليزا رايس مساء اليوم الاثنين عن استراتيجية أميركية جديدة لدفع عملية السلام بين اسرائيل والفلسطينيين.

ونقل راديو اسرائيل عن مصادر أميركية واسرائيلية إن هذه الاستراتيجية ستعتمد كما يبدو على الشروع في مداولات حول اقامة دولة فلسطينية مستقلة من خلال قيام الولايات المتحدة بإجراء مباحثات منفصلة ومتوازية مع الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني من أجل إستكشاف مواقفهما وبلورة جدول أعمال متفق عليه لاستئناف المفاوضات السلمية بين الطرفين.

وستعلن الوزيرة رايس عن هذه المبادرة في مؤتمر صحفي ستعقده مساء اليوم الاثنين في القدس.

مصادر عبرية قالت ان هذا الموضوع كان مدار بحث خلال الاجتماع الذي عقدته الوزيرة الأميركية الليلة الماضية مع رئيس الوزراء الاسرائيلي أيهود أولمرت في منزله الرسمي بالقدس .

وقالت مصادر اسرائيلية لصحيفة هآرتس إن اسرائيل طلبت من الوزيرة رايس ألا يتضمن إعلانها بنودا ملزمة بالنسبة للتسوية النهائية أو القضايا الخلافية الجوهرية بين اسرائيل والفلسطينيين.

وكانت رايس قد التقت امس بالرئيس الفلسطيني محمود عباس في مقر المقاطعة برام الله ، ومن ثم التقت رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت في محاولة منها لدفع عملية السلام في المنطقة وتنفيذ المبادرة السعودية للسلام.