السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المركز الفلسطيني لاستطلاع الرأي: ثلثا الجمهور الفلسطيني متفائلين من أن الانسحاب سيؤثر ايجابيا على اوضاعهم الاقتصادية

نشر بتاريخ: 14/08/2005 ( آخر تحديث: 14/08/2005 الساعة: 11:18 )
معا- في أحدث استطلاع للرأي أعده الدكتور نبيل كوكالي مدير مركز الأبحاث الفلسطينية في بيت ساحور ونشره المركز الفلسطيني لاستطلاع الرأي ( PCPO ) و تم تنفيذه خلال الفترة (5 -9) آب 2005، و شمل عينة عشوائية حجمها (832) شخصاً، و يمثلون نماذج سكانية من الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية و قطاع غزة فوق سن 18 عاما، تبيّن أن ثلثي الجمهور الفلسطيني متفائلون من أن الانسحاب الاسرائيلي من قطاع غزة و شمال الضفة الغربية سيكون له تأثيرٌ إيجابي على أوضاعهم الاقتصادية.

و أضاف الاستطلاع أن التفاؤل لن يكون أمراً واقعاً الا من خلال السماح بحرية التنقل و نقل البضائع، و إفساح المجال للعمال الفلسطينيين للعمل داخل الخط الاخضر و فتح المطار و المعابر و رفع كافة الإعاقات و الحواجز و الإجراءات الاسرائيلية التي تؤثر سلباً على الأوضاع الاقتصادية في الأراضي الفلسطينية.


وصرح كوكالي أن نحو نصف الجمهور الفلسطيني قيموا أوضاعهم الاقتصادية بالسيئة و أن 79.1 % منهم قلقون على لقمة عيش أسرهم في الوقت الحاضر.

و بيّن كوكالي أن توفير الحياة الطبيعية للسكان و تحسين وضعهم المعيشي و الاقتصادي هو قضية أساسية لاستتباب الأمن و الاستقرار و أن غياب السلام و الأمن لا يمكن أن يبشر بتطوير اقتصادي في المنطقة.