الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

تقرير لحركة حماس يرصد ما وصفه بالاعتداءات والتحريض الإعلامي من عناصر من فتح ضد قيادات وعناصر ومؤسسات حركة"حماس"

نشر بتاريخ: 27/03/2007 ( آخر تحديث: 27/03/2007 الساعة: 13:59 )
بيت لحم - معا- رصد تقرير اعدته حركة حماس قالت انه مجموعة من الخروقات التي مارسها عناصر من حركة فتح ضد عناصر من حركة حماس .

وقالت الحركة ان هذه الاعتداءات وقعت منذ بداية شهر مارس و حتى 25 من نفس الشهر

وفيما يلي النص الكامل للتقرير الذي ياتي ردا على تقرير نشرته معا الاسبوع الماضي للناطق الاعلامي لحركة فتح رصد فيه ما وصفه باعتداءات عناصر من حماس ضد عناصر من فتح .

أولا : الاعتداءات الميدانية :

الاعتداءات التي حدثت يوم السبت 10/3/2007م .

أ‌- مجموعة مسلحة تتبع لحركة فتح تغتال القائد في كتائب القسام محمد حسين جاد الله الكفارنه و تصيب عنصر آخر من القسام بجراح متوسطة في بلدة بيت حانون شمال قطاع غزه .

ب‌- أقدمت عناصر مسلحة، محسوبة على حركة "فتح" في منطقة طوباس (شمال الضفة الغربية)، بإطلاق النار على سيارة وزير شؤون الأسرى والمحررين المهندس وصفي قبها قرب بلدة عقابا، مما ألحق أضرار بالسيارة، دون أن يصاب أي من ركابها بأذى.

ت‌- منعت عناصر من "فتح" موكب نائب رئيس الوزراء ووزير التربية والتعليم العالي الدكتور ناصر الدين الشاعر من دخول طوباس.

ث‌- قامت قوات الأمن الوطني بإغلاق طريق مسجد العباس بالكامل ، و قامت باعتلاء أسطح المنازل المجاورة للمكان

الاعتداءات التي حدثت يوم الأحد 11/3/2007م .

أ‌- أقدمت مجموعات مسلحة محسوبة على حركة فتح بمهاجمة منزل عضو المجلس البلدي لبلدية بيت حانون :" فيزا الزعانين". حيث شرع المهاجمون بإطلاق النار داخل المنزل ما أدى إلى حدوث أضرار جسيمة في المنزل دون وقوع إصابات في الأرواح..
ب‌- قوة من الأمن الوطني تُقدم على اختطاف أربعة من عناصر القوة التنفيذية وأخذ سلاحهم على أحد الحواجز التابعة لقوات الأمن الوطني بمنطقة "المغراقة" جنوب غزة.

ت‌- مسلحون من حركة فتح تطلق النار على منزل الشيخ عبد الحميد علي الشنار (38 عاماً) في قرية مردة شمال سلفيت (شمال الضفة الغربية)، وهو يعمل إماماً ومدرساً في القرية، علماً أنه من بلدة كفر الديك.

ث‌- مسلحون من حركة فتح وعناصر المدعو سفيان الكفارنة يهددون عضو المجلس البلدي في بيت حانون فيزا الزعانين بقصف منزلها ويحاولون اقتحامه.

ج‌- الشرطة تختطف احد عناصر حماس وهو محمد سلامة بمدينة غزة .

ح‌- مسلحون من حركة فتح يطلقون النار على مقر الأمن والحماية التابع للداخلية في منطقة الرمال الشمالي خلف ملعب فلسطين.

خ‌- إقامة الحواجز في مناطق السرايا والعباس الجوازات وأنصار، واعتلاء الأبراج السكنية منها برج الجوهرة - مفترق "ضبيط" .

الاعتداءات التي حدثت يوم الثلاثاء 13/3/2007م .

أ‌- مجموعة من الأمن الوقائي تنتمي لحركة فتح تغتال القائد القسامة علاء عمر الحداد البالغ من العمر (41 عامـًا) من منطقة الصبرة، عندما كان يمر بسيارته في حي الزيتون - مفترق "شعفوط "، وتصيب اثنين آخرين.

ب‌- عناصر مسلحة معروفة بانتمائها لحركة فتح تطلق قذيفة باتجاه منزل عبد الله عدوان من بلدة بيت حانون، مما أدى إلى اشتعال النيران، وإلحاق أضرار مادية بالمنزل.

ت‌- نصبت عناصر الأمن حواجز عسكرية في شارع عمر المختار وحي تل الهوا (جنوب مدينة غزة) ووضعت حواجز إسمنتية ودققت في المركبات المارة، مما أعاق سير المواطنين وزاد من معاناتهم.

ث‌- أغلق مسلحون، من المحسوبين على حركة فتح دائرة السير بمحافظة قلقيلية (شمال الضفة الغربية)، وهددوا العاملين فيها بضرورة استمرار إغلاقها حتى الاستجابة لمطالب كتائب الأقصى، الجناح العسكري لحركة فتح.

ج‌- مجموعة مسلحة من حركة فتح تطلق النار باتجاه القوة التنفيذية المتواجدة على مفترق "عسقولة "، ويصيبون أربعة عناصر من القوة التنفيذية بجروح نقلوا على إثرها إلى مستشفى الشفاء، ووصفت حالة أحد الجرحى بالخطيرة، فيما وصفت إصابة الآخرين بالمتوسطة.

الاعتداءات التي حدثت يوم الأربعاء 14/3/2007م .

أ‌- مجموعة مسلحة من فتح تابعة للمدعو سميح المدهون تطلق النار على عناصر من القسام والتنفيذية في شمال قطاع غزة أثناء مرورهم في احد شوارع المدينة أدى ذلك إلى وقوع عدة إصابات من بينهم توفيق صقر من عناصر القسام إصابة متوسطة وإصابة اثنين من المارة بالقرب من مسجد القسام شمال القطاع. وقاموا باختطاف عناصر من القسام ..

ب‌- مسلحون من حركة فتح في مشروع بيت لاهيا يطلقون النار وبشكل مكثف، وبصورة مباشرة على مجموعة من كتائب القسام، الأمر الذي أدي إلى إصابة أحد قادة القسام وثلاثة آخرين، كما حاول بعض المسلحين في الوقت ذاته اختطاف أحد أفراد كتائب القسام في مخيم جباليا'.

ت‌- أقدمت عناصر من جهاز الأمن الوقائي، وعشية إعلان حكومة الوحدة الوطنية، على اقتحام محل تجاري يعود لمواطنين من آل الزبدة المقربين من حركة حماس في منطقة تل الإسلام (تل الهوى) والاعتداء على صاحب المحل، وسرقة مبلغ يقدر بثلاثة آلاف شيكل.

الاعتداءات التي حدثت يوم الخميس 15/3/2007م .

أقدمت عناصر مسلحة من حركة "فتح" على اختطاف ثلاثة من أشبال حركة المقاومة الإسلامية "حماس في مدينة غزة.

الاعتداءات التي حدثت يوم الأربعاء 21/3/2007م .

أ‌- مسلحون ينتمون إلى حركة فتح يقدمون على اختطاف البروفيسور حمدان الصوفي المحاضر بالجامعة الإسلامية بمدينة غزة، بعد فراغه من أداء صلاة العشاء في مسجد الفاروق بحي تل الهوى جنوب مدينة غزة , حيث حاصرته سيارة مدنية يستقلها أربعة مسلحون واقتادوه إلى جهة مجهولة.

ب‌- مسلحون من عائلة حلس ينتمون لحركة فتح يقتلون المواطن سمير عثمان حلس ( 48 عامـًا) المقرب من حركة حماس، أثناء فض نزاع نشب بين عائلة حلس وأفراد من القوة التنفيذية ويخطفون ستة من أفراد القوة التنفيذية التابعة لوزارة الداخلية، يحرقون عدة سيارات تعود للقوة التنفيذية.

ت‌- عناصر محسوبة على حركة فتح تقوم بـ " مهاجمة مسجد الشهيد صلاح شحادة"، شمال غزة.

الاعتداءات التي حدثت يوم الخميس 22/3/2007م .

أ‌- مسلحون من حركة فتح يختطفون أحد نشطاء حركة حماس، مهدي أحمد الطناني 18 عاماً أحد نشطاء حركة حماس، وهو من سكان مشروع بيت لاهيا، بالقرب من مستشفى كمال عدوان في شمال غزة والاعتداء عليه بالضرب، وإصابته برضوض في وجهه وعينه، وتم نقله إلى مستشفى كمال عدوان.

ب‌- في حوالي الساعة 9:30 قام مسلحون من حركة فتح باختطاف علاء رضوان عقل أحد نشطاء حركة حماس ، من سكان مخيم جباليا، والاعتداء عليه بالضرب، وتم نقله إلى مستشفى كمال عدوان.

ت‌- أقدم مسلحون من فتح يتبعون للمدعو سميح المدهون على حرق منزل المواطن أبو وحيد المينراوي و ورشته الصناعية التي تقع في بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة, والتي تقدر بمبلغ أربعين ألف دولار أمريكي.

ثانيا : التحريض الإعلامي:

واصلت وسائل فتح الإعلامية التحريض الصارخ على حركة حماس و فيما يلي عناوين الأخبار التي تصدرتها المواقع الالكترونية التابعة لفتح والتي تحتوي على التحريض و الإساءة لحركة حماس عبر نشر الأخبار المفبركة وأكاذيب وافتراءات مضللة تعكس حقيقة ما يدور من أحداث وتحريض ضد حركة حماس وقيادتها:

02/03/2007 م

** نشرت صحيفة منبر الثورة في عددها الصادر في 2/3/2007 م العديد من المواضيع التي تهاجم فيها حركة حماس و تحرض عليها و فيما يلي بعض من عنوانين تلك المواضيع :

- فتح تستهجن تطاول الرقب على الأجهزة الأمنية وتطالب حماس بلجم ناطقيها الإعلاميين وتدين اعتداء مليشيات حماس على الأراضي المحررة.

- وزارة الشباب والرياضة بيارة حمساوية .. وفي الضفة الفلسطينية مهمشة منسية.
- اخترعنا كذبة الحصار وصدقناها .. حكومة هنية تلقت ضعفي ما تلقته حكومة قريع من الأموال: عدد أيام إغلاق المعابر في عهد الحكومة السابقة أكثر منها في عهد حكومة حماس، التعيينات والترقيات الجديدة هي التي أرهقت الموازنة.
- تعيب علي الحكومات والعيب فيها .. الحكومة الحمساوية تسابق الزمن في خطوات استباقية.

- مشعل يتصرف في ما لا يملك .. ويعطي ضمانات مجانية بوقف العمليات الفدائية ضد الصهاينة.

03/03/2007 م

** موقع الإعلام المركزي لفتح: حركة "فتح" في غزة تستهجن مسلسل التجاوزات ومحاولة اللعب على وتيرة المشاكل العائلية.

04/03/2007 م

** موقع وكالة فلسطين برس للأنباء: في الليلة الأخيرة لمخاض الحكومة-لا تضيعوا فرصة وجود أبو مازن بيننا - بقلم : أبو علي شاهين. و مع أن العنوان لا يوحي بالتحريض ولكن المقال نفسه مليء التهجمات والتحريض.

** موقع كنعان للإعلام: قتلته تنفيذية حماس وهو يوزع طعام الإفطار على زملائه.

05/03/2007 م

** وكالة الأنباء الفلسطينية"وفا" :عبد ربه يدين الممارسات الظلامية لوزارة التربية.
** موقع وكالة فلسطين برس للأنباء: مسئول أمن المحررات يتهم وزير الزراعة ومستشاره الإعلامي بممارسة الكذب والتزييف، والمقال نفسه نشر على موقع قلقيلية الغد.

** لمصلحة من هذا العبث.

** موقع الكرامة: القوة التنفيذية فوق القانون ولا تعترف بقرارات المحكمة.

06/03/2007 م

** موقع وكالة فلسطين برس للأنباء: عبد ربه :حماس تتعمد إضاعة الوقت وتشترط تعيينات لموظفين من أعضائها.

** موقع الإعلام المركزي- فتح: ياسر عبد ربه: حسبة حماس العددية في الحكومة القادمة لا تتوافق مع حكومة وحدة وطنية اصرارها على جروان يعطل تشكيل الحكومة.

** موقع المجموعة الفلسطينية للإعلام: صناعة الأعداء .. كيف ساعدت إسرائيل في إيجاد حركة حماس.

07/03/2007 م

** موقع الإعلام المركزي- فتح: بقلم :محمد عبد النبي اللحام : د.الشاطر ما قدر على الغولة وبتشاطر على نص نصيص.

08/03/2007 م

** موقع وكالة فلسطين برس للأنباء: مقداد : حماس تضغط في اللحظات الأخيرة للحصول على امتيازات ما يؤدي إلى عرقلة انجاز الحكومة.

** موقع منبر الثورة: المنافقون الجدد، بقلم الأستاذ / أبو المعتصم.

09/03/2007 م

** واصلت صحيفة منبر الثورة في عددها الصادر في 9/3/2007 م تحريضها و هجومها على حركة حماس و قد تضمنت العناوين التحريضية التالية :

- " قول يا طير " ما شاف الخير، الفلتان التربوي يغتال " نص نصيص والشاطر حسن ".

- شاهين : وجود الرئيس عباس في غزة سيؤدي إلى إنجاز تشكيل حكومة الوحدة .. وحكومة حماس الأسوء على الإطلاق.

- مغاوير كتائب القسام غابوا عن ملحمة نابلس جبل النار، حماس بدأت بتنفيذ الهدنة مع إسرائيل من طرف واحد لتثبت لإسرائيل صدق نواياها .

- نصيحة طبية إلى مرضى ضغط الدم !!!!! امتنعوا عن تعاطي "محمود الزهار".
- أما آن الأوان يا سعيد صيام، القوة التدميرية السوداء تهاجم موقع لمديرية الإمداد والتجهيز وتستولي على مؤن وطعام العسكريين.

- المحددات والمستدركات مازالت عالقة في عقول حماس .. إعلان حكومة الوحدة مشروط بالمراسيم والصلاحيات .. والهدف استنزاف عباس وتحقيق الامتيازات ..هنية اللي قال ( أنا مش طرطور ) عايز نائبه لزوم الديكور و مجرد طرطور.

** واصل موقع وكالة فلسطين برس للأنباء انتقاء بعض الأخبار المفبركة والمصطنعة للإساءة لحركة حماس من الصحافة العالمية مثل العنوان التالي : البيان الإماراتية :

خلافات داخلية كبيرة بدأت تظهر إلى العلن في قيادة حماس حول تشكيل الحكومة.
**موقع المجموعة الفلسطينية للإعلام: بيان حول نقض أطباء حماس للاتفاق على انتخابات نقابة أطباء فلسطين.

10/03/2007 م

** موقع منظمة الشبيبة الفتحاوية: حكومة حماس توظف عشرة آلاف موظف جديد غالبيتهم العظمى من مؤيدي الحركة، والمقال نفسه نشر على موقع سما الإخبارية.

** موقع كنعان للإعلام: القسام مستمر في سياسة الخطف والتفجير وفتح تطالب عقلاء حماس بتحمل مسؤولياتهم.

** موقع وكالة فلسطين برس للأنباء: البنك الدولي:حكومة حماس مسئولة عن التضخم وتوظيف عشرة آلاف حمساوي.

** موقع وكالة فلسطين برس للأنباء:: النائب الأسطل : أهم معيق أمام سن التشريعات في المجلس التشريعي حصول حماس على الأغلبية وعدم تمتعهم بالخبرة الكافية .

** موقع وكالة فلسطين برس للأنباء: بقلم/ د. فريد شمس الدين - النمسا، عبقرية وزارة الصحة وجرثومة المستشفيات.

11/03/2007 م

** موقع وكالة فلسطين برس للأنباء: المغني:صيام أفرج عن متهم بقتل جاد تايه وتهريب قتلة السائق الأردني للخارج.

** موقع وكالة فلسطين برس للأنباء: للصبر حدود يا حماس ... بقلم / جمال قبها.

** موقع وكالة فلسطين برس للأنباء: مصادر مطلعة : حماس ترفض حضور اجتماعا لتهدئة الأوضاع شمال قطاع غزة.

** موقع وكالة فلسطين برس للأنباء: فتح في إقليم شمال قطاع غزة تناشد العقلاء من حماس الحفاظ على دماء الشعب الفلسطيني.

** موقع وكالة فلسطين برس للأنباء: شبيبة فتح تطالب برفع الحصانة عن الوزير صيام تمهيدًا لمحاكمته.

12/03/2007 م

** موقع فراس برس: اللجنة الإعلامية لـ'فتح' : حكومة 'حماس' عمدت على إذلال العسكريين الفلسطينيين من خلال لقمة العيش.

** موقع وكالة فلسطين برس للأنباء: جمال نزال: "قول يا شيخ" اخرس يا طير .. انهض يا حسن ... إنهم يذبحون الهدهد.

** موقع وكالة فلسطين برس للأنباء: تمرد داخل عسكريين حماس بقيادة الجراح والزهار ومخطط لحملات اغتيال. والخبر نفسه نشر على موقع منظمة الشبيبة الفتحاوية.

كما نشر على موقع كنعان للإعلام تحت عنوان " تمرد و انشقاقات عميقة في صفوف حماس وجناحها العسكري" بتاريخ 13/3/2007 م.

** موقع الإعلام المركزي لفتح: بقلم:أبو علي شاهين : لا نهائية يا حكومة حماس 'الهنية' بعضٌ..من فيض..، من غيض..

14/03/2007 م

** موقع الإعلام المركزي لفتح: على ذمة فلسطين برس: انشقاق في التنفيذية وكتائب القسام.

** موقع وكالة فلسطين برس للأنباء: مجلس الطلبة بجامعة الأقصى : مرافقي فرج الغول يطلقون النار باتجاه طلبة جامعة الأقصى.

16/03/2007 م

** نشرت صحيفة منبر الثورة في عددها الرابع والخمسين الصادر في 16/3/2007 م العديد من المواضيع التحريضية و منها المواضيع المعنونة بالتالي :

- الداخلية الجائرة تصيب العدالة بطعنة غائرة.

- شعار التغيير والإصلاح ذهب في مهب الرياح.

- حماس تدرس حذف حرف " الميم " من اسمها !!

- الجامعات الفلسطينية تعاني من نيران فلتان وزارة التعليم

- خلافات عميقة ومعارضة شديدة داخل حماس والجناح العسكري يتمرد على القيادة السياسية .

- وزير الصحة والضربة الأخيرة من رفح حتى جنين

18/03/2007 م

** موقع كنعان للإعلام: بيت حانون تحت النيران الحمساوية.

** موقع كنعان للإعلام: عائلة خليفة تعيش ليلة دامية بعد أن هاجمتهم التنفيذية. المقال المنشور مجاف للحقيقة بشكل واضح.

19/03/2007 م

** موقع وكالة فلسطين برس للأنباء: تصريحات البردويل غير المتوقعة تثير مخاوف مشروعة وتكشف نوايا لدى البعض قبل أن يجف حبر اتفاق مكة.

** موقع وكالة فلسطين برس للأنباء: الأمن المصري يعتقل فلسطيني منتمي لحماس بتهمة التخطيط لملية سيناء.

20/03/2007 م

** منظمة الشبيبة الفتحاوية: حماس فشلت في حربها ضد دحلان/ بقلم عماد النحال.

** موقع وكالة فلسطين برس للأنباء: الحياة اللندنية:شرخ داخل حماس يطرح مصير قيادتها بالخارج ومشعل يستبق الانشقاق في غزة بمحاولة فصل حماس عن إخوان الأردن.

** موقع وكالة فلسطين برس للأنباء: البيان الإماراتية :خلافات كبيرة تدور حاليا بين قيادة حماس في الداخل وخارج الأراضي الفلسطينية.

** موقع وكالة فلسطين برس للأنباء: جمال نزال: ترؤس صيام كتلة "الإصلاح والتغيير" لن يشجع قضية إصلاح العلاقات وتغيير المناخ.

** موقع الإعلام المركزي: د.حازم أبو شنب تصريحات البردويل وبرهوم تعيدنا إلى مرحلة التوتر وهما لا يصلحان ناطقين لمرحلة التهدئة.

22/03/2007 م

** موقع المجموعة الفلسطينية للإعلام: أبو جراد:التنفيذية أثبتت بأنها تحتل الرقم القياسي في قتل المواطنين والاستيلاء على ممتلكاتهم وعلى دحلان أن يعيد الهيبة لأجهزة الأمن.

22/03/2007 م

** موقع المجموعة الفلسطينية للإعلام: شراء ذمم واستقطاب .. تمييز وظيفي فاضح باليوم الأخير لحكومة حماس.

24/03/2007 م

** موقع قلقيلية الغد: التيار الدموي الحمساوي يقتل طفلا رضيعا ويختطف ويجرح العشرات من أبناء شعبنا في غزة.

** موقع وكالة فلسطين برس للأنباء: نــازية حمـاس ... بين الخـوارج والتنفيذيـة... بقلم / جمال قبها.

24/03/2007 م

** موقع المجموعة الفلسطينية للإعلام: حماس تستغل روح حكومة الوحدة الوطنية وتستمر في القمع والإقصاء الوظيفي.

و من الجدير بالذكر أن معظم مواضيع التحريض الإعلامي كانت تنشر في معظم مواقع فتح الالكترونية و لم نوردها بالتفصيل لان هذا الأمر يطول في السرد .

كما أن حركة فتح دأبت على إصدار صحيفة الكرامة بشكل أسبوعي و تصدر عن دائرة الإعلام و الثقافة في حركة فتح و تحتوي على كم هائل من التحريض السافر , و المباشر و تستخدم صور ضحايا الأحداث المؤسفة بطريقة تشوه الحقيقة , و تنشر بذور الفتنة , و تستخدم ورقة العائلات بشكل لا يخدم السلم الأهلي و الأمن المجتمعي ؛ مما يعمل على إحداث شروخ بين مكونات المجتمع الفلسطيني و هذا ما تنظر إليه حماس بعين الخطورة .

و إننا في حركة المقاومة الإسلامية - حماس إذ نضع الجميع في صورة الاعتداءات الميدانية و التحريض الإعلامي الذي تمارسه حركة فتح ضد حركة حماس لنؤكد على ما يلي :

أولا : ستبقي حركة المقاومة الإسلامية- حماس ملتزمة التزاما كاملا بروح و نص اتفاق مكة المكرمة , و ستحافظ حماس على حالة الهدوء التي تجسدت بعد اتفاق مكة , و ستعمل دائما على تعزيز الوحدة الوطنية , و تحقيق الشراكة السياسية الحقيقة بين أطياف العمل الوطني الفلسطيني .

ثانيا : إن هذه الخروقات لاتفاق مكة لا تخدم بالمطلق المصلحة الوطنية العليا للشعب الفلسطيني , بل أنها تصب في مصلحة العدو الصهيوني الذي يروق له مشاهد الصراع الفلسطيني الداخلي .

ثالثا : ندعو حركة فتح إلى رفع الغطاء التنظيمي عن مرتكبي الاعتداءات .

رابعا : ندعو مؤسسات فتح الإعلامية و الناطقين بلسانها إلى وقف حملات التحريض المتواصل , و حصر الأمر في إطار النقد البناء بعيدا عن التهجم و الاتهام و التجريح بالأشخاص و الهيئات .

خامسا : ندعو لجنة المتابعة العليا للقوى الوطنية و الإسلامية إلى اخذ دورها في الوقوف في وجه مثيري الفتنة و النافخين في نارها, و العمل على فضح ممارستهم .
حركة المقاومة الإسلامية "حماس".

فلسطين
الاثنين: 25/3/2007 م