الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية دير البلح تشرع بتنفيذ مسابقة" أنظف شارع" واستمرار حملات النظافة بالمدينة

نشر بتاريخ: 27/03/2007 ( آخر تحديث: 27/03/2007 الساعة: 18:18 )
غزة- معا- شرعت بلدية دير البلح بتنفيذ مسابقة "أنظف شارع", وقال أحمد الكرد رئيس بلدية دير البلح أن المشروع الممول من مشروع دعم التنمية والإدارة البلدية "SMDM" يهدف إلى تفعيل دور المجتمع المحلي في الحفاظ على نظافة المدينة، وأضاف أن الحملة بدأت منذ مطلع الأسبوع الحالي ومن المقرر أن تستمر مدة أسبوعين سيتم خلالها متابعة يومية من قبل البلدية لإتمام عملية التقييم.

وأضاف: تم اختيار شارعين بالمدينة هما شارع أبو ظهير، شارع الاستقلال بواقع عشرة منازل بكل شارع، معزياً اختيار هذين الشارعين إلى اكتمال البنية التحتية يهما ووجود أعمال تشجير.

وأعرب عن أمله أن يبدي سكان الشارعين تجاوبا مع الحملة وان لا تقف هذه الحملة بعد انتهاء الأسبوعين بل تستمر في إطار الحفاظ على نظافة المدينة، وذكر أن البلدية قامت بتوزيع مواد نظافة على سكان الحي ونشرة توعوية حول المشروع، كما قامت البلدية بعمل زيارات ميدانية لسكان الحي لتعريفهم بالمشروع وأهميته.

واعتبر الكرد الحملة التي أطلق عليها اسم "يداً بيد نحو نظافة المدينة" تأتي من أجل توعية السكان حول النظافة أهمتها في الحياة الهامة

على الصعيد ذاته أكد الكرد سعي البلدية للحفاظ على نظافة المدينة، حيث وضعت البلدية رؤيتها للعمل على إتمام حملات النظافة في كافة أرجاء المدينة.

وذكر أن البلدية قد انتهت من تنفيذ مشروع نظافة المدينة الممول من برنامج الأمم المتحدة (UNDP)، حيث بلغ عدد المستفيدين من المشروع 120 عاملاً تم اختيارهم وفق شروط تم وضعها من قبل الجهة الداعمة، مبيناً أن المشروع استمر ستة أشهر تم خلالها إنجاز حملات نظافة في العديد من مناطق المدينة شملت الشوارع الرئيسية بالمدينة والعديد من الشوارع الفرعية بها.

وأضاف: تم استيعاب عمال الحملة للعمل على نظافة المدينة حيث قامت البلدية بالتعاون مع مهندس الجهة المانحة بوضع خطة العمل وآلية توزيعهم على الشوارع بحيث تشمل الحملة كافة شوارع المدينة.

وبين أن المشروع يأتي بهدف تخفيف جزء من المعاناة عن المواطنين والعاطلين عن العمل والارتقاء بالمستوى المعيشي للأسرة الفلسطينية، ومن الجدير ذكره أن المشروع جاء بواسطة برنامج خلق فرص عمل التابع للمجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار.

في الوقت ذاته أفاد الكرد أن البلدية وعلى مدار العام تواصل حملات النظافة في مناطق المدينة وشوارعها، وحول الحاويات، مبيناً أن طواقم البلدية وبشكل يومي تقوم بتوزيع عمال النظافة على شوارع المدينة وذلك للحفاظ على المظهر الجمالي لها، وأضاف شملت الحملات شارع الشهداء، مركز المدينة، شارع السلام والعمرة، شارع جمال عبد الناصر من مفترق مكتب العمل حتى مسجد الديراوي ومقابل مسجد الأنصار، شارع الشيخ داوود، شارع يافا، شارع بغداد من دوار سويد وحتى شارع مستشفى شهداء الأقصى، شارع عمران، شارع مكة من مفترق بنك فلسطين وحتى مدخل محطة عكيلة، شارع تونس من مدخل البصة وحتى مخبز البنا.

وأوضح أن حملات النظافة التي شملتها المدينة تنفذ إما عن طريق عمال أو بالتعاون مع لجان الأحياء بالمناطق والسكان من بينها منطقة البصة التي تمت فيها حملة نظافة استمرت أسبوع شملت الشوارع الداخلية بها والساحات، والتي جاءت بناءً على اجتماع جمع بين لجنة الحي وإدارة البلدية تم خلاله الاستماع إلى طلبات اللجنة حول نظافة الحي.

على الصعيد ذاته بين أن حملات النظافة تركزت أيضاًَ حول الحاويات، حيث نفذت أعمال النظافة حول الحاويات الموجودة في مناطق: البصة، شارع السلام، شارع تونس، شارع يافا، دوار أبو أسد، شارع مكة، منطقة أبو عريف.

وشدد أن حملات النظافة والتي تكون بمشاركة السكان تأتي في إطار تعزيز العلاقة بين المواطنين والبلدية للحفاظ على بيئة جمالية نظيفة، مؤكداً على ضرورة استمرارها لتشمل كافة مناطق دير البلح، ناهيك عن أعمال النظافة اليومية التي يقوم بها عمال النظافة في كافة أرجاء المدينة.