السبت: 24/02/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة اعمار الخليل تقيم ورشة عمل بعنوان "أهمية الحفاظ على التراث وعلاقة ذلك بالاقتصاد الوطني "

نشر بتاريخ: 28/03/2007 ( آخر تحديث: 28/03/2007 الساعة: 08:48 )
الخليل -معا- أقامت لجنة اعمار الخليل بالتعاون مع جمعية الخليل- فرنسا يوم أمس ورشة عمل بعنوان " أهمية الحفاظ على التراث وعلاقة ذلك بالاقتصاد الوطني ".

وبدأت الورشة بكلمه ترحيبية ألقاها الدكتور على القواسمي رئيس لجنة اعمار الخليل كما ورحب بالدكتور أنور ابو عيشة رئيس جمعيه التعاون الثقافي الخليل فرنسا.

وقدم المشاركون أوراق العمل حيث بدأ الدكتور خالد القواسمي مدير عام لجنة اعمار الخليل مشاركة تطرق فيها الى مقومات الخليل الاقتصادية واهم العقبات التي تحول دون النهوض الاقتصادي، وقدم عالم الآثار الفرنسي فيليب اندريكس مشاركتة وتحدث عن أهم طرق المعرفة وطرق الاستدلال عليها ، ثم شارك الدكتور نظمي الجعبة مدير مركز رواق للمعمار الشعبي مشاركتة وتحدث عن أهم المعالم الأثرية الموجودة ي فلسطين مؤكدا على أهميتها وضرورة الاعتناء بها حيث تزيد عن 10.000 موقع اثري .

وتحدثت المهندسة زهرة الزواوي والمهندس عصام جحا من مركز حفظ التراث -بيت لحم عن الخطة الشاملة لمركز حفظ التراث وضرورة ملائمة الوضع الاقتصادي لأعمال الترميم والحفاظ على التراث.

وفي النهاية تم فتح باب الحوار والمناقشة حيث كانت هناك عدة مداخلات من جهات محلية وأخرى فرنسية، كما طرح عدة أسئلة واستفسارات تم مناقشتها من قبل المشاركين .

ومن الجدير ذكره أن هذا الورشة تأتي من ضمن فعاليات التي تقيمها جمعية التعاون الثقافي الخليل فرنسا بمناسبة مرور عشرة أعوام على تأسيسها.