الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

باستثناء رام الله: انتخابات نقابة للمعلمين تجري في الضفة وغزة الخميس

نشر بتاريخ: 28/03/2007 ( آخر تحديث: 28/03/2007 الساعة: 19:45 )
غزة - معا- رغم قرار محكمة العدل العليا الفلسطينية بمنع جمعية نقابة المعلمين من اجراء الانتخابات التي كان من المقرر اجراؤها يوم الخميس الا ان اللجنة المشرفة على تلك الانتخابات اكدت على اجرائها في موعدها.

وصرح المحامي عادل خليفة رئيس اللجنة المشرفة على الانتخابات، إن اللجنة انتهت من اتخاذ كافة الاستعدادت والتحضيرات الكاملة لإنجاح هذه العملية الديمقراطية التي سيشارك فيها ما يزيد عن 18 ألف معلم ومعلمة للمرة الأولى لاختيار ممثليهم بالطريقة الديمقراطية السرية .

وأضاف" أن مراكز الاقتراع البالغ عددها 16 مركزاً ، موزعة 11 في الضفة و6 مراكز في قطاع غزة ، ستكون جاهزة في جميع المدن والبلدات بما فيها مدينة القدس ، مشيراً إلى أن المراكز ستكون مفتوحة أمام أصحاب حق الاقتراع طوال ساعات الانتخاب المحددة للمحافظات من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة السابعة مساءً" .

وبخصوص طريقة الانتخاب أوضح المحامي خليفة أنها ستتم بإبراز بطاقة الهوية الشخصية أو البطاقة الصادرة عن النقابة أمام جميع المعلمين ممن انتسبوا للنقابة طوال فترة التسجيل ، وكذلك فترة التمديد الممنوحة ، وكذلك قاموا بتسديد رسوم العضوية .

وأضاف أن عملية الفرز ستتم فور الانتهاء من فترة الاقتراع المقررة بطريقة علنية تمهيداً لإعلان النتائج أمام الجمعية العمومية ووسائل الإعلام مشيراً إلى أن الفترة الدعائية الممنوحة للمرشحين انتهت في موعدها المحدد ، داعياً كافة المعلمين والمعلمات ممن استوفوا كافة إجراءات التنسيب التوجه إلى مراكز الاقتراع المنتشرة في الضفة والقطاع للإدلاء بحقهم الانتخابي .

مراكز الاقتراع:

وحددت اللجنة مراكز الاقتراع في الضفة الغربية وهي على النحو التالي : مدرسة ماجد أبو شرار الأساسية جنوب الخليل ، الحسين الثانوية في الخليل ، بنات بيت لحم الثانوية في بيت لحم ، البحتري الثانوية في أريحا ، مدرسة الرام الثانوية في القدس وضواحيها ، مدرسة البيرة في رام الله ، مدرسة بنات سلفيت الثانوية في سلفيت ، مدرسة الكندي الثانوية في نابلس ، مدرسة بنات محمود الهمشري الأساسية في طولكرم ، مدرسة بنات جنين الثانوية في جنين وقباطية ، مدرسة المرابطين الثانوية في قلقيلية .

أما مراكز الاقتراع في قطاع غزة ، فهي على النحو التالي :مدرسة شادية أبو غزالة الثانوية في محافظة شمال غزة ، ومدرسة فلسطين الثانوية بمحافظة غزة ، ومدرسة المنفلوطي الثانوية للبنين في محافظة الوسطى ، ومدرسة ابن خلدون الثانوية في محافظة خان يونس ، ومدرسة شهداء رفح الثانوية للبنين في محافظة رفح .

صوي: لم يصلنا أي قرار بالإلغاء والهدف ثني المعلمين عن الإنتخابات

من جهته أكد الناطق بإسم جمعية نقابة المعلمين جمال صوي أنه لم يصل النقابة أي قرار رسمي من المحكمة العليا بخصوص الإلغاء أو التأجيل، وأن مصدر ما يشاع بهذا الخصوص هي بعض وكالات الأنباء التي إسترقت أخبارها من إتحاد المعلمين .

وأضاف أن الأصل القانوني أن تستدعى الجهة المعنية، ويتم تبليغها رسمياً أو التوقيع على إيصال إستلام يصدر عن المحكمة العليا، وهذا لم يحدث ..

وأضاف : "مما يؤكد ذلك عدم وجود توقيع أي من القضاة على هذا القرار، وأن القرار لم يصل الى وزارة الداخلية، ولم يوقع عليه إلا رئيس القلم مشيراً إلى أنه لا يملك الحق القانوني في ذلك" .

وقال صوي" أننا في جمعية نقابة المعلمين نعتبر أن هذه الفبركة الإعلامية لم يكن الغرض منها إلا إشاعة البلبلة في صفوف المعلمين لثنيهم عن إنتخابات قيادتهم النقابية، والعمل على إفشال أول عرض إنتخابي ديمقراطي للمعلمين في فلسطين"

وأضاف :" أنه بناء على ذلك فإن الإنتخابات ستجري في موعدها المحدد اليوم الخميس 29/3 غير ملتفتين الى ترهات البعض والعراقيل التي يضعونها، وبالتالي نوجه خطابنا الى جميع المعلمين والمعلمات الى عدم التفريط بحقهم الإنتخابي" .

وكانت المحكمة العليا في فلسطين اليوم اصدرت قرارا امس وصل وكالة " معا" يقضي بمنع جمعية نقابة المعلمين من اجراء الانتخابات التي كان من المقرر اجرائها يوم الخميس المقبل وذلك بناء على دعوة تقدم بها الاتحاد العام للمعلمين الفلسطينيين.

من جهتها اعنلت جمعية نقابة المعلمين فرع رام والبيرة عن تاجيل اجراء تلك الانتخابات حتى اشعار اخر وذلك لاسباب وصفتها بالطارئة.

ومن الجدير بالذكر ان الاتحاد العام للمعلمين الفلسطينيين قد قطع شوطا كبيرا في مسالة الاعداد لانتخابات الاتحاد العام التي ستجري في يوم 19/4/2007 وقد وصل وكالة "معا" بيان من اللجنة التحضرية لانتخابات نقابة معلمي المدارس الحكومة في محافظة رام الله والبيرة.