الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية الوداد تنفذ سلسة أنشطة دعم نفسي لكبار السن في غزة

نشر بتاريخ: 14/04/2013 ( آخر تحديث: 14/04/2013 الساعة: 14:17 )
غزة-معا- نفذت جمعية الوداد للتأهيل المجتمعي سلسلة أنشطة دعم نفسي واجتماعي لكبار السن من كلا الجنسين ضمن أنشطة مشروع " لأجلكم "لتقوية المجتمع المدني كأداة للحد من الفقر لدى الفئات المهمشة" والممول من المؤسسة الدولية لرعاية كبار السن.

وقال نعيم الغلبان أمين سر مجلس إدارة جمعية الوداد إن الهدف من الأنشطة هو رفع معنويات كبار السن والحد من الضغوط النفسية والاجتماعية التي يتعرضون لها وبث فيهم الحيوية والنشاط وإخراجهم من العزلة والانطواء.

وأضاف"نسعى على مدار خمسة أعوام تقديم خدمات الدعم النفسي والاجتماع لهذه الفئة في المناطق الأكثر احتياجا في قطاع غزة" وهي ( مخيم الشاطئ، ووادي السلقاً ، والمصدر، وجحر الديك ، وبيت لاهيا ، وبيت حانون ) .

وطالب الغلبان المؤسسات المانحة وعلى رأسهم المؤسسة الدولية لرعاية كبار السن الداعمة لمشاريع كبار السن في غزة إلى تبني تقديم مشاريع للمسنين في جميع المناطق ليشمل كبار السن في جميع المحافظات من قطاع غزة.

وبدورها أوضحت نسمة السيد منسقة المشروع أنه تم عقد 46 جلسة إرشاد جمعي استهداف 182 كبير/ة سن من المناطق (جحر الديك, المصدر, وادي السلقا, بيت حانون, عزبة بيت حانون).

وأضافت أن الجلسات تناولت أهم المشكلات التي يواجهها كبار السن كالضغوط النفسية والية التعامل معها وأسبابها, وكيفية استثمار وقت الفراغ , وأهمية العلاقات الاجتماعية لكبار السن ودروها في تخفيف حدة الضغوط النفسية, واضطرابات النوم, والقلق والخوف لدى كبار السن وأسبابهما واليات التخلص منهما.

وأشار أن الجلسات عقدت في أماكن مختلفة منها الجمعيات المحلية و البلديات وبعض الأماكن الترفيهية كقرية النخيل وقرية عباد الرحمن ومدينة بيسان.

وذكرت السيد أنه تم تنفيذ 18 لقاء توعية مجتمعية استهدفت 357 من أعضاء المجتمع المحلي شملت كافة شرائحه نساء ورجال طلاب وطالبات وتمحورت اللقاءات حول التعريف بمن هم كبار السن واهم خصائص هذه المرحلة والتغيرات المصاحبة لها وكيفية التعامل مع كبار السن والتواصل معهم .

وأضافت أنه تم تنفيذ 6 رحلات ترفيهية نفذت في فندق المتحف واشتملت على أنشطة تفاعلية جماعية لكبار السن ومنها " تمثيل للعرس الفلسطيني, ونشاط البراشوت للتفريغ النفسي, ونشاطات التركيز, والمسابقات والأمثال الشعبية)

وشكر كبار السن جمعية الوداد والمؤسسة الدولية لرعاية كبار السن على الأنشطة التي يقدموها من لقاءات وجلسات ورحلات ودعم نفسي ، مطالبين بمزيد من الخدمات والرعاية المقدمة لهم.