الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطينيو المهجر.. اليوم الثاني في براغ

نشر بتاريخ: 15/04/2013 ( آخر تحديث: 16/04/2013 الساعة: 09:02 )
براغ - معا - ضمن الحلقة الثالثة لبرنامج "فلسطينيو المهجر" وجولته في اوروبا، يتحدث شديد بسيسو أحد أعضاء الجالية الفلسطينية في التشيك، عن بداية قدومه اليها عام 1989 ،وكيف تمكن من بناء نفسه، والعمل بالتجارة .

وبين أن من خلال إقامته في براغ؛ تعرف على طبيعة الشعب التشيكي، فهو يتميز بالانفتاح على الشعوب الأخرى، وقال :"إن الأسلوب الأنجع للتعامل مع الشعب التشيكي، أن لا يُحاصر الإنسان نفسه ، ويحاول أن يعيش مع التشيكيين، دون أن يمس بعاداته وتقاليده، لكن بالنهاية لا يستطيع المرء تطبيق الممنوع في بلاد كل شيء فيها مسموح ".

فيما تحدث فايز أبو السعود أحد مؤسسي الجالية الفلسطينية في التشيك، عن تطور التواصل بين أفراد الجالية الفلسطينيية ، بحيث أن مؤشر التقارب بينهم كان ضعيفاً في البداية ، أما الآن فهو قوي جداً، بحكم عقد اللقاءات ، والجلسات، والندوات التعريفية بين أبناء الجالية.

فيما وجه أبو السعود رسالة للفصائل الفلسطينيية ، لإنهاء الإنقسام الذي أثر أكبر تأثير على القضية الفلسطينيية وعلى أبناء الجالية وصورتهم في الخارج.

وقال "من الصعب ان تُحل قضيتنا ما لم نتوحد".

جاءت أقوال بسيسو، وأبو السعود، في حلقة اليوم من برنامج فلسطينيو المهجر، التي ستبث اليوم العاشرة مساءً، على شاشة فضائية معا.