الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الامم المتحدة: زراعة الافيون تزداد وافغانستان تنتج 90% من افيون العالم

نشر بتاريخ: 16/04/2013 ( آخر تحديث: 16/04/2013 الساعة: 13:24 )
افغانستان - معا - رويترز - قال تقرير للامم المتحدة يوم الاثنين ان زراعة الافيون في افغانستان من المتوقع ان تزيد للعام الثالث على التوالي وان مستواها اعلى مما كانت عليه ابان حكم حركة طالبان رغم الجهود التي تبذلها الحكومة وقوات دولية لمكافحة تجارة هذا المخدر.

وقال التقرير ان الاسعار المرتفعة للافيون الذي يصنع منه الهيرون تشجع المزارعين على زراعة الخشخاش.

وقال التقرير الذي حمل عنوان (تقييم خطر الافيون في افغانستان 2013) انه "من المتوقع ان تتوسع زراعة الخشخاش ليس في المناطق التي كانت موجودة فيها في 2012 فحسب .. بل ايضا في مناطق جديدة أو مناطق كانت قد توقفت فيها زراعة الخشخاش"، وتنتج افغانستان حوالي 90% من الانتاج العالمي للافيون.

وابلغ مارتن رايثيلوهوبر مدير مكتب الامم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة رويترز "لا تزال الاسعار مرتفعة تماما وهذا حافز اقتصادي واضح للغاية".

وقال التقرير الذي اعد بالتعاون مع وزارة مكافحة المخدرات الافغانية ان هناك ارتباطا بين انعدام الامن ونقص الدعم الزراعي وزراعة الافيون.

وقدر مكتب الامم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في 2011 أن تجارة الافيون حققت 700 مليون دولار لحركة طالبان مقارنة بمئتي مليون دولار سنويا في العقد الماضي بينما كسب المهربون مليارات الدولارات.