الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

علماء بصدد انتاج كلية من نفس أنسجة المريض

نشر بتاريخ: 16/04/2013 ( آخر تحديث: 16/04/2013 الساعة: 17:06 )
يت لحم - معا - يعكف نخبة من الأطباء المتخصصين في زراعة الأعضاء في الولايات المتحدة على إنتاج كلية بشرية صناعية من خلايا جسم الإنسان المريض، وهي خطوة إذا كتب لها النجاح، ستقدم حلا جذريا لمشكلات الفشل الكلوي التي تعالج حاليا من خلال التبرع من شخص متوفى أو من شخص على قيد الحياة شريطة أن تتطابق أنسجته مع أنسجة المريض.

وقد نجح الباحثون بالفعل في مستشفى ماساتشوستس في مدينة بوسطن بتكوين كلية جرذ صناعية مستخدمين ذات التقنيات التي نجحوا من خلالها في إنتاج قصبة هوائية وزراعتها بنجاح لمريضة إسبانية الجنسية في العام 2008.

وقد تم إنتاج كلية الجرذ من أنسجة أخذت من كلية جرذ ميت بعد استئصال الخلايا من تلك الأنسجة باستخدام مطهرات إنزيمية. بعد ذلك زرع الأطباء خلايا الدم والجلد داخل تركيبات نسيجية وذلك من أجل تكوين كلية تكون صالحة للعمل.

يقول الدكتور هارالد أوت من مستشفى ماساتشوستس إن زملاءه نجحوا كذلك في تكوين كلية صناعية بشرية بالطريقة ذاتها وأخرى لخنزير، مؤكدا أن إمكانية زراعة كلية يجري تطويرها باستخدام الهندسة الحيوية من خلايا جسم المريض أصبحت احتمالا واقعيا. ويضيف أن عملية الزراعة ستكون أسهل بكثير ولا تتطلب إعطاء المريض أدوية لوقف جهاز المناعة، وذلك لأن الأنسجة في الكلية المزروعة تكون من نفس جسم المريض.

وإذا ما تكللت هذه الجهود بالنجاح، ستقدم حلولا لمئات آلاف مرضى الفشل الكلوي الذين ينتظرون متبرعا، او حتى أولئك الذين لا تسمح حالتهم بأخذ كلية من متبرعين.