الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الزعتري يبحث مع "لاسيسليا" اتفاقيات توأمة ودعم مشاريع بالخليل

نشر بتاريخ: 16/04/2013 ( آخر تحديث: 16/04/2013 الساعة: 19:07 )
الخليل- معا- التقى الدكتور داود الزعتري رئيس بلدية الخليل اليوم الثلاثاء، القنصل العام الإيطالي "ديفيد لاسيسليا " ترافقه نائبته "إيلينا سلمنت" ومدير برنامج تطوير البلديات "أنطونيو لاركوا" و " باولو" الناطق بإسم إتحاد البلديات الإيطالي، بهدف الإطلاع على آخر المستجدات في المدينة والبحث في تطوير سبل التعاون المشترك، بحضور أعضاء من المجلس البلدي.

وفي بداية اللقاء الذي جاء في دار البلدية رحب الدكتور الزعتري بالضيوف، مثمناً دور الحكومة الإيطالية ومواقفها السياسية الداعمة للشعب الفلسطيني، ومؤكداً على ضرورة تحقيق السلام عبر التزام اسرائيل باستحقاقات العملية السلمية و نزولها عند قرارات الشرعية الدولية، فلا امكانية لتحقيق تقدم دون وقف الاستيطان وعودة اللاجئين الى الأراضي الفلسطينية.

وقدم الدكتور الزعتري، شرحاً وافياً عن تاريخ الخليل، مبيناً خصوصية المدينة وما تعانيه من عقبات جراء تقسيمها إلى جزئين (H1 وH2)، متحدثاً عن واقع البلدة القديمة والإغلاق المستمر لشارع الشهداء وتحويل مدرسة أسامة بن المنقد إلى كنيس يهودي، مبيناً اثر الحواجز العسكرية في البلدة على حرية حركة أهالي المدينة و الانتهكات بحق المصلين و المؤدين لشعائرهم الدينية في الحرم الابراهيمي الشريف.

وقال الدكتور الزعتري: ان الصعوبات التي تواجه سكان المنطقة الجنوبية بسبب اجراءات الاحتلال و سياساته تشمل طواقم بلدية الخليل والتي تحد من قدرتها على تقديم الخدمة لسكانها و تُعيق سبل التنمية و التطوير".

وأشاد الدكتور الزعتري بدور بعثة التواجد الدولي المؤقت في الخليل، وتعاونهم المستمر للمدينة و بإنشاء مركز طارق بن زياد المجتمعي في المنطقة الجنوبية، وأن البلدية تعمل على إعادة تأهيل المنطقة الصناعية وإنشاء منطقة صناعية حديثة تلبي إحتياجات وطموحات المواطنين، مؤكداً أن المجلس البلدي المنتخب يولي البلدة القديمة اولوية وأهمية كبيرة في الخطة الاستراتيجية التنموية للمدينة.

واكد رئيس بلدية الخليل على أهمية تفعيل التعاون وبناء العلاقات مع البلديات الايطالية، مفيداً أنه في صدد زيارة بلدية "جنوا" الايطالية في ايار مايو القادم، شاكرا القنصل العام على دعمه تنفيذ مشاريع حيوية في فلسطين بشكل عام وفي مدينة الخليل بشكل خاص، معرجا على مشروعي تطوير قطاع المياه والنفايات الصلبة اللذان تدعمهما الحكومة الايطالية، وأن البلدية تعمل على توفير الدعم اللازم لمحطة المياه العادمة.

ومن جانبه هنأ القنصل "لاسيسليا" المجلس البلدي لحصوله على ثقة المواطنين، وقال: ان الحكومة الإيطالية تقدم الدعم السياسي للقيادة و الشعب الفلسطيني والتي كان آخرها التصويت لفلسطين كدولة مراقب في الأمم المتحدة". موضحاً أنهم يعملون على دعم برنامج البلديات ومشاريع اخرى من خلال تقديم التمويل المالي و الدعم الاستشاري، ومؤكداً أن الحكومة الإيطالية تنقل الرسائل للإسرائيليين بضرورة وقف الإستيطان والعودة الى طاولة المفاوضات.

وتحدث " لاسيسليا " عن امكانية توقيع اتفاقية توامة بين بلدية " تورينو " وبلدية الخليل، وان هناك زيارة متوقعة في الفترة القادمة لمجلس بلدي "تورينو" الى بلدية الخليل يمكن خلالها الوصول الى توقيع الاتفاق، مؤكداً على الاستمرار في دعم وتطوير قطاع المياه والصرف الصحي في الخليل، وأنهم يولون الإهتمام للتنمية الإقتصادية والتبادل التجاري بين الإيطاليين والفلسطينيين.