الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة إقليمية لأريج حول أسس الصحافة الاستقصائية

نشر بتاريخ: 17/04/2013 ( آخر تحديث: 17/04/2013 الساعة: 11:52 )
عمان- معا - انطلقت اليوم في عمان ورشة عمل لخمسة أيام تنظمها شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية (أريج) ل 18 صحافيا عربيا حول أسس الصحافة الاستقصائية القائمة على الفرضية والتي تنفرد بها الشبكة في المنطقة.

وسيتلقى المشاركون من الأردن، اليمن، فلسطين ولبنان تدريبا مكثفا على منهجية الشبكة في إنتاج تحقيقات في العمق بالاستناد إلى منهجية محكمة على مستوى التوثيق ورواية القصة. سيشرف على التدريب في الجوانب الصحفية كل من المدربة الدنماركية وعضوة مجلس إدارة الشبكة بيا ثوردسون ورئيس قسم التحقيقات الزميل سعد حتر.

وفيما يخص الأبعاد القانونية للعمل الصحفي، سيحضر المشاركون جلسات تدريب للمحامي الأردني المختص بقضايا النشر محمد قطيشات، وسيقوم الزميل ثامر عوايشة بتدريبهم على كيفية استخدام الكومبيوتر في العمل الصحفي (كار).

شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) تعد أول منظمة غير ربحية تخط طريق صحافة الاستقصائية بمنهجية متقدمة في أرجاء المنطقة، وقد أنشئت في عمان مطلع 2005 بهدف دعم الصحافة المستقلة ذات المهنية العالية والنوعية المتميزة، وذلك من خلال تمويل مشاريع إعلامية في العمق وتوفير إشراف احترافي للصحافيين الشباب في الوطن العربي. وتقدم الشبكة خدماتها للإعلاميين في الصحافة المطبوعة، الإذاعات، قنوات التلفزة وأيضا الإعلام الالكتروني في مناطق انتشارها: الأردن، سورية، لبنان، فلسطين، مصر، العراق، البحرين، اليمن وتونس.