الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجامعة المفتوحة في الخليل تستقبل ممثل اللجنة الدولية للصليب الأحمر.. وتنظم يوماً دراسياً حول التعليم عن بعد

نشر بتاريخ: 01/04/2007 ( آخر تحديث: 01/04/2007 الساعة: 13:21 )
الخليل- معا- قام ممثل اللجنة الدولية للصليب الأحمر لمنطقة الجنوب كسافير جودفرويد يرافقه بلال الشريف بزيارة لمنطقة الخليل التعليمية، حيث استقبلهم الدكتور نعمان عمرو- مدير المنطقة والدكتور تيسير أبو ساكور- المساعد الإداري.

وقد تركز اللقاء حول إيجاد آلية عمل مشتركة بين جامعة القدس المفتوحة- منطقة الخليل التعليمية واللجنة الدولية للصليب الأحمر وذلك في مجال التوعية والتعريف بهذا الدور.

وقد اتفق الجانبان على عقد سلسلة من ورشات العمل التوعوية بحيث يشارك المشرفون الأكاديميون في منطقة الخليل التعليمية في أولى هذه الورشات، يليها ورشة عمل أخرى لموظفي المنطقة الإداريين، إضافة إلى ورشة عمل أخرى تثقيفية وتعريفية بدور الصليب الأحمر وشارته ومبادئه وكذلك الخدمات التي تقدمها هذه اللجنة للشعب الفلسطيني.

وأشاد الدكتور عمرو بالدور المتميز الذي يقوم به الصليب الأحمر الدولي في خدمة الشعب الفلسطيني على وجه الخصوص.

في سياق آخر نظمت منطقة الخليل التعليمية يوماً دراسياً بعنوان "التعليم المفتوح عن بعد" وذلك يوم امس الاول، حيث تم افتتاح اليوم الدراسي بكلمة مختصرة للدكتور عمرو، رحب فيها بالحضور ونقل لهم تحيات الأستاذ الدكتور يونس عمرو؛ رئيس الجامعة، وركز على ضرورة الإهتمام والإلتزام بفلسفة الجامعة، وضرورة عقد مثل هذه الأيام الدراسية تحقيقاً لتوجهات رئاسة الجامعة في ترسيخ فلسفة وهوية الجامعة.

وقدمت خلال هذا اليوم خمس أوراق دراسية في فلسفة التعليم المفتوح عن بعد للدكتور يوسف أبو هاشم والدكتور كمال خليل يونس مدير مركز يطا الدراسي.و إدارة اللقاء في التعليم المفتوح عن بعد للدكتور تيسير ابو ساكور؛ المساعد الإداري في منطقة الخليل التعليمية والدكتورة رجاء العسيلي.

وكذلك إعداد الإمتحانات والتعيينات في التعليم المفتوح عن بعد للدكتور عادل ريان, وورقة بوابة الجامعة الأكاديمية ودورها في التربية المفتوحة عن بعد: للأستاذ عيسى المصري، حيث قام خلالها بتوضيح كيفية الدخول إلى البوابة وكيفية إدارة النقاش والإتصال مع الدارسين.اضافة لدور التقويم والتغذية الراجعة في التربية المفتوحة عن بعد للدكتور محمد شاهين.

وبعد استعراض المحاور جرى نقاش موسع حولها من قبل المشاركين الذين تجاوز عددهم (80 مشرفاً/ة أكاديمياً/ة)، حيث أبدى هؤلاء اهتماماً كبيراً بهذه المواضيع من خلال المشاركة في الحوار وإبداء الرأي والعديد من الملاحظات الهامة.

وفي نهاية اليوم جرى صياغة العديد من التوصيات والإقتراحات أهمها الإستمرار بتنظيم مثل هذه الأيام الدراسية لأنها تزيد فرص تبادل الآراء ووجهات النظر وتعزز الإنتماء والولاء للجامعة وضرورة تنظيم لقاءات تثقيفية دورية حول نظام التعلم عن بعد للدارسين وخصوصاً الجدد.

وعمل دورات تدريبية للمشرفين الأكاديميين المتفرغين وغير المتفرغين حول إدارة اللقاءات الصفية.

مع ضرورة توخي الدقة والإنتباه وخصوصاً فيما يتعلق بالموضوع اللغوي وكذلك الإجابات النموذجية.

والتاكيد على تنظيم ورشات عمل للمشرفين الأكاديميين والدارسين حول استخدام البوابة الإلكترونية.