الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

تحذير امريكي من زلزال يهز الشرق الاوسط بـ10 درجات الاسبوع القادم

نشر بتاريخ: 19/04/2013 ( آخر تحديث: 19/04/2013 الساعة: 13:19 )
واشنطن - معا - حذرت وكالة الجيولوجيا الامريكية، الخميس، دول الخليج، ومن بينها العراق وبعض في شرق اسيا من حدوث زلزال "ضخم جدا" في المدة الواقعة بين 25 الى 30 نيسان الجاري، فيما ألمحت الى ان الزلزال سيتجاوز مقياس ريختر الذي يبلغ 9 درجات، ليصل الى 10 درجات.

وذكرت الوكالة في تقرير لها، ان "صفيحة ضخمة في قاع الارض في عمق 20 كلم ستتحرك من جنوب شرق ايران الى دول الخليج هذا من ناحية جنوب ايران، وكذلك ستتحرك صفيحة من الشرق الى دول باكستان والهند وشرق اسيا قد تحدث زلزالا ضخما جدا".

واضافت، أن "قوة الزلزال الاولية تقدر بـ10 درجات على مقياس ريختر وهو كفيل بتدمير منطقة كاملة ودفنها بما فيها تحت قاع الارض".

وحذرت الوكالة "جنوب العراق، الكويت، البحرين، قطر، الامارات، وشرق ووسط السعودية، وشمال شرق عمان من هزات ارتدادية بقوة 5 درجات وهي كفيلة بتدمير البنى التحتية بما فيها من طرق وشوارع وجسور ومحطات وابراج الكهرباء والاتصالات والاعلام والانترنت والابراج الشاهقة وجميع المنشآت العامة".

واضافت ان اليابان معرضة لموجات مد خطيرة.

وكان زلزال و80 هزة ارتدادية قد ضربت منطقة جنوب غرب إيران مؤخرا وبلغت درجته نحو 8 درجات على مقياس ريختر وأودى بحياة وجرح المئات بحسب مصادر رسمية ايرانية.

وأفادت التقارير أن اثنتي عشرة قرية دمرت بالكامل، وان السكان المذعورين قضوا الليل في العراء، فيما اصيب آخرون في دول مجاورة منها باكستان.