الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بمشاركة 21 دولة- انتهاء التحضيرات لماراثون فلسطين الدولي

نشر بتاريخ: 19/04/2013 ( آخر تحديث: 19/04/2013 الساعة: 17:30 )
بيت لحم - معا - من المقرر ان ينطلق صباح الاحد في تمام الساعة الثامنة صباحا فعاليات "المارثون" الدولي في مدينة بيت لحم.

وعُقِدَ في دار بلدية بيت لحم اليوم الجمعة مؤتمرا صحفيا حول آخر التحضيرات لماراثون فلسطين الدولي.

وأكّدت رئيس بلدية بيت لحم فيرا بابون على رمزية الماراثون وما يحمله من معانٍ كثيرة، فهو يُنظّم في مدينة بيت لحم التي تعاني من الجدار المُقام في عمق المدينة، كما يعبّر الماراثون عن أهمية الرياضة في نقل رسالة السلام، مشيرةً إلى أنّ كل رياضي يحمل من خلال حركة جسمه شعلة السلام.

وقالت بابون: "الرياضة دعوة للسلام، فكيف إذا كانت انطلاقة الماراثون من مدينة بيت لحم"، مؤكدة على رسالة السلام التي تحملها بيت لحم دوماً، وشددت على الحق في الحركة للجميع.

وأشارت إلى أنّ طواقم البلدية جميعها على أهبة الاستعداد لهذا الحدث العالمي، ومن جانبها ستقوم البلدية باتخاذ ما يلزم من إجراءات بالتنسيق مع كافة الجهات لنجاح هذا الحدث.

فيما تحدثت نائب الأمين العام للجنة الأولمبية الفلسطينية اعتدال عبد الغني عن كافة الجوانب المتعلّقة بالتحضيرات النهائية، حيث يشارك في الماراثون 218 عدّاءً من 21 دولة مختلفة حول العالم، بالإضافة إلى 213 عدّاءً محلياً سجلوا رسميا حتى الوقت الحاضر، مؤكدة أهمية التسجيل بشكل أكبر خلال اليومين القادمين.

وأشارت إلى مشاركة العديد من المؤسسات من فرق كشفية وأجهزة أمنية وكذلك الهلال الأحمر والدفاع المدني في هذا الحدث العالمي، بحيث سيكون انطلاق العدّائين ابتداءً من الساعة الثامنة صباحاً، ومن المتوقع الانتهاء في حوالي الساعة الثانية بعد الظهر حيث سيتم تتويج الفائزين.

واشارت إلى وجود عدّة نقاط إرشادية على طول مسار الماراثون يتمركز فيها أفراد من المجموعات الكشفية، وسيجري خلالها إرشاد العدّائين وتوفير الغذاء والماء لهم، بالإضافة إلى نقاط مخصصة لطواقم الإسعاف والفرق الطبية.

من ناحيتها شكرت مُمَثِلة مؤسسة الحق في الحركة سينا سيمت جميع من تعاونوا في التحضير لهذا المشروع، مشيرةً إلى أنّ نسبة كبيرة من المشاركين سجّلوا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وسيبقى باب التسجيل مفتوحاً في اليومين القادمين لإتاحة الفرصة لعدد أكبر من المواطنين للتسجيل والمشاركة، مشيرةً إلى أنّ إسرائيل منعت 22 عداءً من غزة من الوصول إلى بيت لحم والمشاركة في الماراثون.

من جانبه أكّد مدير دائرة الصحة في بيت لحم د. محمد رزق على حق أبناء شعبنا في الحركة، وأشار إلى جاهزية طواقم الإسعاف والطوقم الطبية والمستشفيات لهذا الحدث، حيث ستقوم طواقم من الإسعاف والخدمات الطبية العسكرية بمرافقة العدّائين على طول مسار الماراثون.

اعلن المقدم حقوقي علاء الشلبي مدير شرطة محافظة بيت لحم الاستنفار الكامل في صفوف شرطة المحافظة بكافة إداراتها ومراكزها وأقسامها لتتولى مهمة توفير الأجواء الملائمة للمشاركين وتأمين خط سيرهم في الطرقات.

وأشار المقدم الشلبي أن الشرطة وضعت خطة بعد عدة اجتماعات والتشاور مع وزارة الشباب والرياضة والجهات المعنية لنشر أعداد كبيرة من ضباط وأفراد الشرطة في دوريات راجلة ومحمولة في المفارق الرئيسية بمدينة بيت لحم وانه سيتم إغلاق جميع المداخل والطرق الفرعية التي ستعترض خط سير الماراثون أمام حركة المركبات الخاصة والعمومية باستثناء مركبات الأمن ومركبات الإسعاف والطوارئ.

واهابت الشرطة بالمواطنين وزوار المدينة ضرورة التعاون واحترام النظام العام والالتزام بتعليمات الشرطة وضرورة الصبر وتحمل الإجراءات المتخذة مساهمة من الجميع في إنجاح هذه الفعالية التي سيشارك بها المئات من الرياضيين على مستوى العالم، وإبلاغ الشرطة فوراً عن أية إشكاليات قد تحدث خلال تنفيذ إجراءات الشرطة أو اعتداءات قد يحدث وإبلاغ الشرطة فورا على الرقم المجاني 100.

وتنطلق منافسات الماراثون على النحو التالي: مسافة 42,195 كم و 21 كم الساعة الثامنة صباحا، 10كم الساعة 8:15 صباحا، 5 كم الساعة 9 صباحا.

وسينطلق الماراثون من ساحة المهد مروراً بشارع المهد إلى منطقة مسجد بلال بن رباح ومن ثم سيتجه إلى منطقة الكاريتاس من خلف محطة عابدين للمحروقات والعودة إلى شارع القدس الخليل باتجاه بلدة الخضر عبر شارع البالوع وصولاً إلى دوار الخضر والالتفاف باتجاه بوابة الخضر ومن ثم إلى منطقة أم ركبة ببلدة الخضر والعودة بالاتجاه نفسه إلى بوابة الخضر ومن ثم إلى الدوار والاتجاه إلى شارع القدس ـ الخليل عبر شارع البالوع والسير في شارع القدس حتى مفرق الجولدن جيت والانعطاف يساراً إلى وسط المخيم “منطقة المفتاح” ومن ثم العودة إلى منطقة مسجد بلال بن رباح والاتجاه إلى الساحة عبر شارع المهد.

وسيتم تحويل حركة سير المركبات التجارية القادمة من منطقة الشمال عبر بيت ساحور إلى مفرق ارارات ومن ثم إلى واد معالي باتجاه منطقة النشاش عبر قرية ارطاس، فيما سيتم تحويل المركبات الخصوصية باتجاه شارع الكركفة باتجاه دوار نيسان إلى مفرق قبور الأطفال باتجاه جامعة بيت لحم، وللقادمين من منطقة الجنوب سيكون خط سيرهم من منطقة النشاش ومن ثم بوابة الخضر إلى بيت لحم عبر المسلك الأيمن، وإغلاق المسلك الأيسر للمشاركين بالماراثون، وسيتم إغلاق حركة السير للقادمين من الريف الغربي وتحويلهم إلى بيت جالا عبر منطقة القبور بالخضر، ودعوة المواطنين القادمين من شمال الوطن ووسطه إلى محافظة الخليل إلى سلوك طريق العبيدية وجسر بيت ساحور ثم زعترة مروراً ببلدة تقوع واستمراراً إلى الخليل وبالعكس.

وعلى من يرغب بالتسجيل في الماراثون التوجه إلى ساحة المهد في بيت لحم لاستلام حقيبة الركض، ودفع رسوم الاشتراك 20 شيقل يوم الجمعة 19/4 أو يوم السبت 20/4 من الساعة 12:00 إلى 18:00، على ان يتواجد الجميع في ساحة المهد على الساعة السابعة صباح يوم الاحد 21-4.