الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال مؤتمر صحفي مشترك : عباس يطالب بسرعة انهاء الحصار وميركل تكرر شروط الرباعية

نشر بتاريخ: 01/04/2007 ( آخر تحديث: 01/04/2007 الساعة: 19:24 )
رام الله - معا - جدد الرئيس محمود عباس تاكيده على ان البرنامج السياسي لحكومة الوحدة الوطنية يلبي متطلبات المجتمع الدولي مطالبا بانهاء الحصار المفروض على الفلسطينيين.

واضاف الرئيس عباس في مؤتمر صحفي عقده مع المستشارة الالمانية انجيلا ميركل في رام الله اليوم ان الاجتماع اليوم بحث في السبل الكفيلة باطلاق عملية سلام ذات مغزى وفق المبادرة العربية .

كما اكد عباس على ضرورة مواصلة اللقاءات مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود أولمرت لاطلاق مفاوضات سلام وغيرها من الشؤون الحياتية الأخرى التي تهم الشعب الفلسطيني.

وأعرب الرئيس عن رغبته في أن يكون الرد الاسرائيلي على المبادرة العربية للسلام ردا ايجابيا باعتبارها مبادرة متوازنة تلبي مطالب العرب واسرائيل.

واشار ابو مازن الى ان جهودا مصرية فلسطينية اسرائيلية تبذل لاطلاق سراح الجندي الاسير جلعاد شليط، رافضا الادلاء بمزيد من العبارات المتفائلة حول اطلاق سراحه قريبا .

وأضاف الرئيس انه تم التأكيد للمستشارة الالمانية على ضرورة التزام اسرائيل بوقف ممارساتها أحادية الجانب بما في ذلك النشاطات الاستيطانية في الاراضي الفلسطينية والقدس وحولها .

من جانبها أكدت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل الرئيس الدوري للاتحاد الأوروبي عصر اليوم على شروط اللجنة الرباعية الدولية للتعامل مع الحكومة الفلسطينية وخاصة من يوصفون بالوزراء غير الحمساويين وسط تاكيد على لقاء قريب سيعقد للبحث في سبل دعم السلطة الوطنية ماليا، ودراسة سبل التعاون مع وزير المالية سلام فياض.

وقالت ميركل "ان حركة حماس لم تلتزم بشروط الرباعية الدولية ، وهناك قرار يقضي بعدم التعاون مع الحكومة الفلسطينية دون الاعتراف باسرائيل وتطبيق الشروط الدولية".

وشددت ميركل على ضرورة تدخل العالم العربي في الصراع الفلسطيني الاسرائيلي وعدم ترك الموضوع بأيدي الرباعية الدولية، على حد قولها.

كما جددت ميركل طلب المانيا والاتحاد الاوروبي للعمل فورا على اطلاق سراح الجندي جلعاد شليت، معتبرة ان الافراج عنه يبعث الثقة بين الجانبين.

وكشفت ميركل عن مبادرة تقدم بها رجال اعمال ألمان للقدوم الى الاراضي الفلسطينية للبحث في سبل التعاون مع المؤسسات الفلسطينية ورجال الأعمال دون ان تصنف تلك المؤسسات ان كانت رسمية أم خاصة، حيث سيقوم وزير التجارة والخارجية الالمانيين بزيارة لفلسطين لبحث سبل التعاون.