الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

عازف البيانو العالمي سليم الأشقر يحيي حفلاً في مدينتي القدس ورام الله ضمن فعاليات مهرجان "موزارت فلسطين"

نشر بتاريخ: 01/04/2007 ( آخر تحديث: 01/04/2007 الساعة: 20:17 )
رام الله - معا - يحيي عازف البيانو الفلسطيني-العالمي سليم عبود الأشقر حفلين موسيقيين ضمن فعاليات مهرجان موزارت فلسطين، يوم الاثنين والثلاثء في مدرسة الفرندز للأولاد في رام الله، في سانت جورج الكاثدرائية الإنجليكانية في القدس.

وكان الأشقر الذي وصل مدينة القدس نهاية الأسبوع الماضي من أجل التحضير لحفلاته قد اعتبر استمرار حضور الموسيقيين العالميين وإحياء الأمسيات في فلسطين أمراً هاماً أكثر من أي وقت مضى وقال إنه "بالمجيء إلى هنا والعزف كما نفعل في أي مكان في العالم، نكون ندعم شرعية حق الفلسطينيين في الوجود".

وأضاف أن "أهمية هذا المهرجان تنبع كون الفلسطينيين الذين سيحضرون هذه الأمسيات سيشعرون أنهم جزء من المجتمع العالمي كما أن الموسيقى شيء يحتاج إليه الفلسطينيين حالياً".

وأشار الأشقر إلى أن سبق وشارك بعروض موسيقية في الضفة الغربية، لكن الوضع مختلف، فهذه العروض ستكون هذه المرة بمرافقة مجموعة موسيقية من الدرجة الأولى، حيث يشارك معه أخاه نبيل عازف الكمان، وثلاثة من عازفي الآلات الوترية البريطانيين.

ويعتبر الأشقر أحد أكثر الموسيقيين الفلسطينيين شهرة على المستوى الاحترافي الدولي، وهو عازف بيانو ولد في مدينة الناصرة عام 1976، ويعيش حالياً في مدينة برلين الألمانية. وقد ظهر كعازف بيانو منفرد مع عدد من عازفي الأوركسترا العالمية مؤخراً في مدن برلين، فرانكفورت، فلورنسا، بروكسل، أوسلو، شيكاغو، لندن، أمستردام ونيويوك.

وعمل مع العديد من قادة الفرق الموسيقية العالميين بينهم دانييل بارينباوم، زوبين ميهتا، ريكاردو موتي وفلاديمير فيدوسييف، والعام الفائت أصدر عزفه المنفرد الأول في ألبوم من إنتاج شركة EMI.

ويشارك عبود في مهرجان موزارت فلسطيني، الذي يتكون من سلسلة من الأمسيات، وعروض الأوبرا، والمحاضرات، وعروض أفلام وأمسيات تعليمية، يؤديها 80 موسيقي عالمي محترف، وأكثر من 120 مغني وعازف فلسطيني