الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ندوة في الجامعة العربية الأمريكية حول الصراع في الشرق الأوسط

نشر بتاريخ: 01/04/2007 ( آخر تحديث: 01/04/2007 الساعة: 21:07 )
جنين -معا- عقدت دائرة العلاقات الدولية والعامة في الجامعة العربية الأمريكية بجنين بالتعاون مع مركز حقوق الانسان والمشاركة الديمقراطية "شمس" ندوة حول الصراع في الشرق الأوسط تحدث فيها يوركن تبرستون مدير القناة الثانية في التلفزيون الدنماركي، بحضور جمال حنايشة مدير دائرة العلاقات الدولية والعامة في الجامعة وعمر رحال مدير مركز شمس وبيرجل من الممثلية الدنماركية لدى السلطة الفلسطينية، وعدد كبير من طلبة الجامعة.

ورحب الدكتور حماد حسين أستاذ العلوم السياسية في الجامعة في بداية الندوة بالحضور وقدم شكره لمركز شمس على تعاونه مع الجامعة في اقامة مثل هذه الندوات.

وتحدث تبرستون عن عمليات انتاج الافلام الوثائقية حول الصراع العربي الاسرائيلي التي تساهم في تغيير النظرة الأوروبية عن القضية الفلسطينية، وخصوصا أن الثقافة الفلسطينية تختلف عن ثقافة الغرب وهذا ما يفرض بذل جهود كبيرة لمعرفة الحقيقة.

وتحدث عن تجربته في انتاج فيلم وثائقي عن مخيم جنين كانت بطلته الطفلة وفاء التي صادف عيد ميلادها اجتياح مخيم جنين، وقال أن انتاج هذا الفيلم تم بمساعدة عدد من أبناء الجالية الفلسطينية في الدنمارك، وقد كان الهدف منه كما قال "ايصال فكرتي عن الفلسطينيين الى شعب الدنماركي من حيث معاناتهم تحت الاحتلال".

كما تحدث عن فيلم قام بانجازه حول مجازر صبرا وشاتيلا حيث تم استخدام هذا الفيلم في التحقيقات التي أجريت مع أرئيل شارون بعد الحرب اللبنانية عام 1982.

وتناول قضية عدم التوازن في الاعلام الدنماركي تجاه القضية الفلسطينية، مشيرا الاتهامات التي توجه للاعلام الدنماركي بهذا الخصوص من الاسرائيليين والفلسطينيين، اضافة الى المجموعات اليهودية الضاغطة التي تحاول التأثير على الاعلام الدنماركي لتغيير الحقائق.