السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بافتتاح دورتها الصيفية: الكنيست حلبة ملاكمة كلامية بين لبيد والمتدينين

نشر بتاريخ: 22/04/2013 ( آخر تحديث: 23/04/2013 الساعة: 01:13 )
بيت لحم- معا- تحولت الكنيست خلال جلستها الأولى ضمن دورتها الصيفية التي عقدت اليوم " الاثنين" إلى ما يشبه حلبة الملاكمة الكلامية بين وزير المالية الجديد "يائير لبيد " وأعضاء الكنيست من الأحزاب الدينية حيث شن لبيد هجوما غير مسبوق على الأحزاب الدينية، قائلا بان إسرائيل ليست ملكا لهم ولم يتم تسجيلها في دائرة الطابو باسم المتدينين وان من ينجب الأطفال يجب عليه إعالتهم وعدم انتظار الدولة لتقوم بهذه المهمة .

وقال موقع يديعوت احرنوت الذي وصف الجلسة بغير المسبوقة ولم يشهد مثلها منذ فترة بان لبيد استبدل خطابه بمصارعة كلامية ومواجهة حادة مع الأحزاب الدينية وممثليها الذين جلسوا على المقاعد المقابلة لمقعد رئيس حزب " يش عتيد " ووزير المالية .

وتفجرت الحرب الكلامية حين اعتلى لبيد المنصة ليرد على عضو الكنيست عن حزب " يهدوت هتوراه " مائير بورش " الذي حذر من خطورة الاقتطاعات الاقتصادية .

وقال لبيد ردا على عضو الكنيست المتدين " افهم بأنكم تواجهون اياما صعبة وان الحكومة التي أنتجت العجز في الميزانية لم تكونوا شركاء فيها؟!! لقد كنتم شركاء في جميع الحكومات التي مرت على إسرائيل خلال الثلاثين عاما الماضية وأنا لا أريد غير حل وتجاوز العجز المالي الذي أنتجتموه بعد ان رفضتم أن تكونوا أعضاء زهيدي الثمن في الحكومات السابقة".

وقدم لبيد توصية لعضو الكنيست "بروش" توصية بان يهتم بنسبة تجنيد للجيش قائلا " كان الأحرى بعضو الكنيست أن يعرب عن اهتمامه الموضوع الأمني وعن قلقه الشديد من نسبة التجنيد المتدنية هل أنت يا سيد بورش قلق من تندي نسبة التجنيد ؟ أريد أن أقول لك يا سيدي لا تقلق من هذه النسبة لان هذه الحكومة ستهتم بالأمر وتعمل على أن يكون الكثير من المجندين الجدد القادمون من حديقتك الخلفية وسنجندهم جميعا حتى الفارين منهم " في إشارة من لبيد لتجنيد المتدينين " الحرديم " .

وفي نهاية هجومه رد " لبيد " على مداخلة عالية لعضو الكنيست "موشه غيفني" من نفس الحزب المتدنين قائلا "سئمنا تلقي الأوامر من سماحة الحاخام بورش وإسرائيل ليست ملكا لكم ولم يتم تسجيلها في الطابو بأسمائكم ".

وتواصلت المواجهة بين "لبيد" الواقف على منصة الخطابة وأعضاء الكنيست من أحزاب المعارضة ووجه كلامه لهذه الأحزاب وخاصة المتدينة منها قائلا " واجبنا أن نهتم بعدم وجود أي طفل يعاني الجوع لكن أريد أن أذكرك بشيء أخر ومهم " موجها كلامه لبورش" هناك مؤسسة أخرى مسئولة عن إعالة الأطفال تسمى الوالدين حين تنجب أطفال لهذا العالم يا عضو الكنيست "بورش" أنت الإنسان الأول المسؤول عن إعالتهم وليس الحكومة ".

وردت الكنيست في نهاية النقاش المستعر ستة اقتراحات لحجب الثقة عن الحكومة الجديدة بعد ان صوت 63 عضو كنيست ضد هذه الاقتراحات مقابل 43 أيدوا الاقتراحات الستة .