السبت: 11/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مختار عائلة دغمش ينفي لوكالة معا ادعائات معاريف اختطافهم الصحافي البريطاني لطلب فدية مالية

نشر بتاريخ: 02/04/2007 ( آخر تحديث: 02/04/2007 الساعة: 17:59 )
بيت لحم- معـا- نفى مختار عائلة دغمش في قطاع غزة طلعت محمد عبد العال دغمش ما اوردته صحيفة معاريف الاسرائيلية حول اتهامهم بخطف الصحافي البريطاني الن جونسون لطلب فدية مالية .

وقال طلعت دغمش في تصريح خاص بوكالة معا : ان العائلة لا صلة لها من قريب او من بعيد بحادثة الاختطاف المذكورة وانها ستعمل مؤتمرا صحافيا في اقرب وقت لايضاح الامر .

وكانت صحيفة معاريف الإسرائيلية نشرت مقالاً تحليلياً حول عملية خطف الصحفيين الأجانب في قطاع غزة اعتبرت فيه ان اسبابا اقتصادية تقف خلف ظاهرة اختطاف الصحفيين الاجانب في قطاع غزة . وجاء في المقال التحليلي :

"لقد إبتدعت عائلة دغمش في غزة مصدراً جديداً للدخل يتمثل في خطف الصحفيين الأجانب من أجل الفدية، حيث يمكن للرهينة الواحدة أن تدر ما يعدل 2 مليون دولار، يمثل مراسل ال BBC آلان جونستون والذي مضى على خطفه ثلاثة أسابيع الضحية الخامسة عشرة لأسخن قطاع إقتصادي في قطاع غزة" .

واضافت الصحيفة " كان قطاع غزة خلال السنوات الثلاث الأخيرة منطقة ساخنة يخطف فيها الصحفيين الأجانب والذين قد تصل الفدية مقابل إطلاق سراحهم الى مليوني دولار، وتحتكر عائلة دغمش هذه النزعة في غزة بمساعدة المصورين المحليين الذين يشاركوا في خطف زملائهم الأجانب لأنهم يتطفلون على مناطقهم" .

وتابعت الصحيفة تقول "تلك النزعة الى خطف الأجانب في غزة تحركها أربعة عوامل هي: المال والسيطرة على المناطق والتقليد والحصول على نوع من الشرف .. الحكاية بدأت في 2004 بخطف الصحفي الإسرائيلي رياض على الذي يعمل منتجاً في ال CNN لقد كان الصحفيين خلال فترة طويلة أهدافاً سهلة خلال الصراعات الإقليمية فالحرب الأخيرة في العراق حصدت أرواح العشرات منهم، حيث كان البعض يخطف لتواجده صدفة في وسط المعركة والبعض الآخر كان يخطف ويقتل بوحشية لأسباب أيدولوجية عن طريق منظمات متطرفة ".

ورات الصحيفة ان ما تبقى فكانوا يخطفون من أجل الإبتزاز، الفلتان والفوضى في غزة تشبه العراق في أعقاب سقوط صدام حسين، والفرق بين الخطف في غزة والعراق أن الصحفي المخطوف في غزة لا يكون في خطر فوري، فإذا إستطاعت وكالة الأنباء المحترمة التي يعمل لها أن تدفع الفدية فإنه يفرج عنه خلال أيام أو حتى ساعات .

واعتبرت الصحيفة وجود لاعبين اساسيين في مجال الإختطاف في غزة، هما : عائلة دغمش - ذات العلاقة بخطف الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط - والتي تحتفظ حالياً بالصحفي البريطاني آلان جونستون .. أما اللاعب الثاني فهو التجمع العفوي للمصورين المحليين في غزة حيث حيث أن وجود المصورين لأجانب يحرمهم من جرعة كبيرة من دخلهم الشهري الكبير ليس بحسب المعايير الإقتصادية في غزة فحسب .

وخلصت الصحيفة الى القول "لذلك فالتحليل لظاهرة الخطف في غزة يقود الى نتيجة واحدة هي إنها تدر الأرباح الهائلة على مرتبكيها فقد تردد بين الصحفيين أن مليوني دولار دفعت مقابل إطلاق سراح موظفين في شبكة NEWS FOX في آب 2006، وكان مسؤول كبير في الشبكة قد نفى حصول ذلك قائلاً أن الخاطفين لم يأخذوا شيئاً .. ولكن بالرغم من إنكار شبكة FOX NEWS فإن البعض في غزة آخذ في الثراء من خلال هذه المهنة المربحة ".