الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المجلس الوطني يشارك في اجتماعات الدورة الثانية للجمعية البرلمانية

نشر بتاريخ: 24/04/2013 ( آخر تحديث: 24/04/2013 الساعة: 23:32 )
بيت لحم - معا - افاد المجلس الوطني بمشاركته في اجتماعات الدورة الثانية للجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، المنعقدة في مدينة ستراسبورغ في الفترة من 22 إلى 26 نيسان 2013، بوفد يضم كل من برنارد سابيلا رئيسا، وعضوية نجاة الاسطل، وأمين عام المجلس التشريعي ابراهيم خريشه.

وشارك الوفد في اجتماعات لجنة الشؤون السياسية والديمقراطية ولجنة المساواة وعدم التمييز، واللجنة الفرعية للشرق الأوسط، وقدم النائبين سابيلا والاسطل مداخلات حول مختلف القضايا المطروحة على جدول أعمال الجمعية، بالإضافة إلى عقد عدد من اللقاءات الثنائية مع نواب من البرلمانات الأخرى.

وفي اجتماع اللجنة الفرعية للشرق الأوسط تم بحث زيارة اللجنة إلى فلسطين، التي جرت في الفترة من 7 إلى 10 نيسان الحالي، حيث شكرت رئيسة اللجنة جوزيت دوريو المجلس التشريعي على التحضير والتنسيق الجيدين، الذي قام به بالتعاون مع سكرتاريا الجمعية لإعداد برنامج الزيارة الناجح، والذي تضمن لقاء الرئيس محمود عباس ونواب المجلس التشريعي، بالإضافة إلى لقاءات مع العديد من الشخصيات والزيارات الميدانية، وشددت دوريو على أن الزيارة أعطت فرصة للوفد للاطلاع عن قرب على آخر التطورات في فلسطين، وهو ما ساهم في فهم أفضل للأحداث وسهل عليهم إعداد تقرير شامل عن فلسطين والمنطقة يُقدم للجمعية ومن خلالها كتوصيات إلى حكومات الدول الأعضاء.

كما أطلعت دوريو أعضاء اللجنة على تفاصيل الزيارة، من ناحية القضايا التي تم تناولها والعقبات التي واجهتهم والنتائج التي ترتبت عنها، متطرقة الى قضية منع السلطات الإسرائيلية النائبين المغربيين من الدخول الى فلسطين مع الوفد، وهو الأمر الذي تم استنكاره بشدة وتم رفض الرواية الإسرائيلية في تبرير ذلك.

وتطرقت دوريو الى قضية الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، وبالأخص الأسرى المضربين عن الطعام والنواب، ومؤكدة على أهمية مناقشة موضوع الاعتقال الإداري الذي يتم دون محاكمات، بالإضافة الى طرح العديد من القضايا الأخرى من بينها منع إسرائيل سفر النواب وبالتحديد النائب خالدة جرار، وهي عضو في وفد المجلس الوطني للجمعية، التي ووعدت بمناقشتها لهذه القضايا مع الطرف الإسرائيلي خلال الزيارة المرتقبة للجنة الى إسرائيل نهاية الشهر الحالي.

والجدير ذكره أن رئيسة اللجنة أرسلت خلال فترة زيارتها إلى فلسطين رسالة الى الطرف الاسرائيلي، تطالبه بالافراج عن الاسير سامر العيساوي لكون معاناته في الاشهر الاخيرة منافية لأبسط مبادئ حقوق الانسان ومبادئ مجلس أوروبا.

كما شددت دوريو على ضرورة تحقيق المصالحة وتشكيل حكومة وحدة وطنية تحضر للانتخابات، وذلك لعودة الحياة السياسية والديمقراطية الى وضعها الطبيعي.

من جانبه، شكر برنارد سابيلا، جوزيت دوريو وأعضاء اللجنة على الزيارة، التي أدت إلى تعزيز علاقات الصداقة والتعاون، والى فهم حقيقي للظروف التي يعيشها الشعب الفلسطيني ومعاناته من الاحتلال وممارساته المتواصلة وخاصة ضد الاسرى، والى ممارسات المستوطنين تحت حماية جيش الاحتلال وتهويد القدس دون وجود أي رادع قانوني وأخلاقي يمنعهم من مواصلة هذه الممارسات.