الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مشروع "عُدنا" لتصور العودة والتخطيط لها ينطلق في أم الفحم

نشر بتاريخ: 25/04/2013 ( آخر تحديث: 25/04/2013 الساعة: 13:10 )
القدس - معا - انطلق في مدينة أم الفحم مؤخرا، مشروع "عُدنا" لتصور العودة والتخطيط لها، والذي يشرف عليه عدد من مؤسسات المجتمع المدني في الداخل الفلسطيني، وهي "الجمعية العربية لحقوق الإنسان"، و"جمعية الشباب العرب – بلدنا"، و"جمعية الدفاع عن حقوق المهجرين"، و"ذاكرات".

وشارك في المشروع مجموعة مختارة من شباب أم الفحم، الجيل الثالث من أبناء الشعب الفلسطيني بعد نكبة عام 1948، وستعمل على تصور العودة والتخطيط لها، وقد اختارت قرية "اللجون" المهجر أهلها نموذجا للعمل على إنجاز مشروعها.

هذا وينقسم برنامج المشروع في أم الفحم، والذي يشرف عليه وينسقه المدرب علي مواسي من "بلدنا"، إلى جانبين، نظري تثقيفي، وعملي تقني.

وعقدت المجموعة ثلاثة لقاءات من أصل ثمانية لقاءات، تناولت خلالها مفهوم النكبة واللجوء والتهجير وحق العودة، والمخيم وآثار النكبة على حياة المهجرين خصوصا والشعب الفلسطيني عموما حتى اليوم، وجرى تناول الحياة الثقافية والاجتماعية والسياسية في فلسطين قبل عام 1948.

ومررت مواد اللقاءات من خلال أفلام مثل "النكبة – خيوط المؤامرة" من إنتاج فضائية "الجزيرة"، وأجزاء من فيلم "سيرة لاجئ" من إعداد وإنتاج مجموعة من الشباب الفلسطيني في الشتات.

وسيخصص اللقاء القادم للحديث عن "اللجون"، حيث يتحدث خلاله كل من الباحث وجدي جبارين حول "اللجون: التاريخ والحياة الاجتماعية والثقافية"، والمحامي توفيق سعيد حول "المسار القضائي للحفاظ على أراضي اللجون".

وستقوم المجموعة في نهاية المشروع، الذي يمتدّ من شهر نيسان وحتى تموز، بعرض منجزها العملي الذي يعكس تصورها للعودة والتخطيط لها، محلّيا وقطريا، بالاستعانة بمختصين ومهنيين لإنجازه.

يذكر أن هناك خمس مجموعات شريكة في المشروع، تعمل على خمس قرى فلسطينية هُجّر أهلها خلال نكبة عام 1948، وهي معلول وميعار وصفورية، واللجون وإقرث.