الخميس: 13/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

مخطط اسرائيلي لاغلاق شارع القدس- اريحا التاريخي واستبداله بشارع بديل يمر عبر اراضي العيزرية

نشر بتاريخ: 03/04/2007 ( آخر تحديث: 03/04/2007 الساعة: 14:47 )
القدس -معا- أبلغت سلطات الاحتلال مجلس محلي العيزرية بوجود مخطط اسرائيلي يقضي باغلاق شارع القدس- اريحا التاريخي ومنع الفلسطينيين من استخدامه وان المخطط يشتمل على اقامة شارع بديل يمر من اراضي العيزرية باتجاه قرية الزعيم ومن ثم الى عناتا.

وقالت وزارة الحكم المحلي في بيان وصل معا نسخة منه انه ووفق المعلومات المتوفرة فان طول الطريق البديل يبلغ 3كم ويستولي على اراضي مساحتها 273 دونم من الملكيات الخاصة للمواطنين الفلسطينيين والارتداد يتراوح عن الشارع البديل ما بين 50-120 متر في حين عرض الشاعر 7 متر فقط.

واضافت ان الشارع البديل يمر من مناطق عراق عزيز، وجبل واد جمل، وجبل الراس وجبل بروكة وانه في حال تنفيذه فان ذلك من شأنه ان يلحق اضرارا ببعض بيوت البدو والمزارع في المنطقة.

مدير عام الحكم المحلي في مديرية القدس حسن عبد ربه اشار الى ان هذا المخطط الاسرائيلي من شأنه تضييق الخناق على حرية الحركة والتنقل بين جنوب ووسط الضفة الغربية ويزيد من المعاناة اليومية وكذلك يحكم الحصار على المنطقة بموازاة الجدار العنصري وحرمان الفلسطينين من التوسع والبناء في تلك الاراضي خاصة وان سلطات الاحتلال قامت خلال عام 2003 باغلاق شارع القدس- اريحا من مفرق قبسة الذي أثر سلبيا على الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياحية للعيزرية.

يذكر ان المساحة الاجمالية لبلدة العيزرية عام 1967 بلغت 11179 دونم في حين ان سلطات الاحتلال استولت وصادرت ما مساحته 4919 دونم لاقامة مستوطنة معاليه ادوميم منذ عام 1972, وخسرت البلدة مساحة 1328 دونم بالمصادرة لاقامة الجدار العنصري وان 1371 دونم تقع في منطقة C حسب اتفاقية اوسلوا ويعمل المجلس المحلي في العيزرية على تنظيم حياة المواطنين وفق مخطط هيكلي مساحته 3565 دونم ويعيش فيها قرابة 25 الف نسمة .

الجدير ذكره ان رئيس مجلس محلي العيزرية قام باطلاع المسؤولين الفلسطينيين بهذا المخطط وخاصة د. صائب عريقات ووزير الحكم المحلي.