الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

السفير عريقات يلتقي وزير الثقافة البيلاروسي

نشر بتاريخ: 25/04/2013 ( آخر تحديث: 25/04/2013 الساعة: 12:40 )
موسكو- معا- التقى سفير دولة فلسطين لدى بيلاروسيا د. خالد عريقات، بالسيد بوريس سفتلوف وزير الثقافة البيلاروسي.

من جانبه رحب الوزير سفتلوف، بزيارة سفير دولة فلسطين للوزارة، وأعرب عن أمله بأن يكون هذا اللقاء، بداية طيبة لوضع اللبنات للتعاون المشترك بين البلدين في مجال الثقافة والفنون.

وقدم الوزير شرحا عن أهم النشاطات والفعاليات التي تقيمها الوزارة مثل المهرجان الثقافي للأقليات في بيلاروسيا والذي يقام مرة كل عامين، ومهرجان الستاباد للأفلام، السلافيانسكي بازار، ومعارض الكتب، والمعارض الفنية وغيرها الكثير من الفعاليات الثقافية والفنية.

من جانبه، أعرب السفير عريقات عن سعادته بهذا اللقاء، وقدم للوزير التهنئة بمناسبة تعيينه وزيراً للثقافة بعد إن كان سابقاً رئيساً لجامعة الثقافة والفنون، وتطرق إلى آخر التطورات في فلسطين، والممارسات والانتهاكات والعقبات التي تضعها إسرائيل في وجه عملية السلام، والإستمرار في سياسة التوسع الإستيطاني في الأراضي المحتلة، وتهويدها للقدس وتغير معالمها الحضارية والثقافية، والتي من شأنها تقويض فرص السلام في المنطقة.

وشرح المعاناة التي يلاقيها شعب فلسطين في الحركة والتنقل إلى أماكن العبادة وخاصة في القدس.

وتبادل الطرفان الآراء ووجهات النظر من أجل تطوير وتفعيل القطاع الثقافي والفني، وتوسيع دائرة الإهتمام بالمنتوج الثقافي والفني وتقريبه لكلا البلدين

وأشار السفير عريقات إلى الإرث الثقافي والفني البيلاروسي، والخبرات التي تتميز بها بيلاروسيا، وقدم السفير خلال اللقاء تحفة فنية عبارة عن صندوق من خشب الزيتون مصدف عليه قبة الصخرة، وخارطة فلسطين والعلم عليها، والتي ترمز إلى جزء من التراث الفلسطيني الكبير .

من جانبه شكر الوزير سفتلوف السفير عريقات على هذا اللقاء، وأكد على أهمية التعاون مبدياً تقديم كافة الإمكانيات المتوفرة لتطوير هذا التعاون.

وفي الختام أكد الطرفان أيضا، على ضرورة التواصل والتعاون المشترك في مجال الثقافة والأدب بين البلدين.