الثلاثاء: 16/07/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
23 شهيدا وعشرات الجرحى بغارة إسرائيلية على مدرسة للأونروا بالنصيرات

القوات الامريكية جاهزة للتدخل اذا حصلت "استفزازات" كورية شمالية

نشر بتاريخ: 26/04/2013 ( آخر تحديث: 26/04/2013 الساعة: 10:22 )
القدس - معا - اعلن رئيس الاركان الامريكي الجنرال مارتن ديمبسي خلال زيارة الى اليابان الخميس ان قواته جاهزة لكل الاحتمالات في حال حصلت "استفزازات" من جانب كوريا الشمالية.

وقال الجنرال ديمبسي امام جنوده في قاعد يوكوتا الجوية الامريكية غربي طوكيو بحسب وكالة "فرانس برس": "نحن نفعل كل ما يمكن فعله لمنع كوريا الشمالية من القيام باي استفزاز". واضاف "يمكنني ان اؤكد لكم اننا جاهزون مع حلفائنا اليابانيين لحماية مواطنينا ومواطنيهم ومنشآتنا ومنشآتهم".

وكان الجنرال ديمبسي اطلق خلال محطة قصيرة في بكين الاربعاء مواقف مماثلة شدد فيها على التزام بلاده الدفاع عن امن اليابان.

واكد المسؤول العسكري الامريكي الاعلى للمسؤولين الصينيين عزم بلاده على الدفاع عن حليفتها اليابان في الوقت الذي تتصاعد فيه وتيرة التوتر بين طوكيو وبكين بسبب جزر في بحر الصين الجنوبي تتنازعان السيادة عليها.

وفي 14 نيسان/ابريل الجاري وعد وزير الخارجية الامريكي جون كيري خلال زيارة الى طوكيو بان تدافع الولايات المتحدة عن اليابان ازاء اي تهديد كوري شمالي. وقال يومها في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الياباني فوميو كيشيدا ان "الولايات المتحدة عازمة تماما على الدفاع عن اليابان".

والاسبوع الماضي استقبل نائب الرئيس الاميركي جو بايدن في البيت الابيض نائب رئيس الوزراء الياباني تارو آسو، واكد له تصميم الولايات المتحدة على الدفاع عن اليابان بعد التهديدات التي اطلقتها ضدها كوريا الشمالية.

وقال مكتب بايدن في بيان ان "نائب الرئيس ونائب رئيس الوزراء اتفقا على انه يتعين على كوريا الشمالية وقف برنامجيها النووي والبالستي والالتزام بتعهداتها الدولية".

واتت التطمينات الامريكية بعد ان حذر النظام الكوري الشمالي اليابان من خطر تعرضها "للهب النووي" بعد ان نشرت طوكيو بطاريات مضادة للصواريخ وامرت الجيش بتدمير اي صاروخ كوري شمالي قد يهدد الاراضي اليابانية.