الخميس: 18/07/2024 بتوقيت القدس الشريف

واشنطن ولندن: معطيات حول استخدام السلاح الكيميائي في سورية

نشر بتاريخ: 26/04/2013 ( آخر تحديث: 26/04/2013 الساعة: 14:40 )
واشنطن - معا - اعلن وزير الدفاع الامريكي تشاك هاغل ان الاستخبارات الامريكية تعتقد ان الجيش السوري استخدم السلاح الكيميائي بكميات محدودة.

وقال هاغل للصحفيين يوم الخميس 25 نيسان خلال تواجده في الامارات ان "البيت الابيض ارسل صباح اليوم رسالة الى عدة اعضاء في الكونغرس حول استخدام السلاح الكيميائي في سورية، حيث تقول الرسالة ان تقييم المخابرات الأمريكية يشير بدرجة ما من الثقة الى ان النظام السوري استخدم اسلحة كيميائية على نطاق محدود في سورية".

واوضح انه من المحتمل ان يكون غاز السارين قد استخدم في سورية.

وفي نفس الوقت، اكد البيت الابيض ان المخابرات الامريكية لم تقدم معلومات كاملة عن الموضوع، بينما تقول وسائل الاعلام الامريكية ان ادارة الرئيس الامريكي باراك اوباما تعتبر انه من غير الممكن اتهام دمشق في استخدام مثل هذا السلاح الا بعد الحصول على حقائق مؤكدة.

ونقلت عن مدير دائرة الشؤون القانونية في البيت الابيض ميغيل رودريغس قوله انه "على ضوء ما هو موجود، وما تعلمناه من تجاربنا السابقة، فان تقييم الاستخبارات وحده غير كاف، اذ فقط الحقائق المؤكدة قادرة على اعطاء درجة معينة من الثقة تسمح لنا باتخاذ القرارات".

وقالت الخارجية البريطانية نملك معطيات محدودة ولكن مقنعة حول استخدام السلاح الكيميائي في سورية.

من جانبها، اعلنت وزارة الخارجية البريطانية ان سلطات المملكة تملك بعض المعطيات المشيرة الى استخدام اسلحة كيميائية خلال الازمة في سورية.

واوضحت الوزارة يوم الخميس انها تمتلك "معطيات محدودة ولكن مقنعة" حول استخدام هذا السلاح في سورية، بما فيه غاز السارين، دون ان تحدد الجهة التي استخدمته، ان كانت السلطات ام ميليشيات المعارضة.

واضافت الوزارة ان "كل هذا يثير قلقا كبيرا، اذ ان استخدام السلاح الكيميائي يعتبر جريمة حرب".

المصدر: "انترفاكس" + "نوفوستي" + "روسيا اليوم"