الأربعاء: 01/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

أونروا: مصر ليست منطقة عمليات لفتح مكتب إغاثة للاجئين الفلسطينيين

نشر بتاريخ: 26/04/2013 ( آخر تحديث: 27/04/2013 الساعة: 14:30 )
بيت لحم - معا - ذكرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" أن مصر ليست منطقة عمليات لفتح مكتب إغاثة لها للاجئين الفلسطينيين النازحين من سوريا.

وطرحت حركة "حماس" أحد حلول أزمة اللاجئين الفلسطينيين النازحين من سوريا إلى مصر، بفتح مكبت لوكالة "اونروا" بالقاهرة وتسجيل هؤلاء النازحين لحل مشاكلهم.

وقال عدنان أبو حسنه الناطق الرسمي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم "هناك مكتب تمثيلي فقط للوكالة الدولية بالفعل موجود بالقاهرة، لكن مصر ليست منطقة عمليات مثل الأردن وقطاع غزة والضفة الغربية لتقدم أونروا خدمات للاجئين، وحسب تصنيف الأمم المتحدة هذه مناطق عمليات تقدم فيها خدمات اغاثية للاجئين الفلسطينيين.

وأضاف أن هناك محادثات تجري بين المفوضية العليا لشئون اللاجئين بالأمم المتحدة، واونروا، ومصر بشأن اللاجئين الفلسطينيين القادمين من سوريا لحث الأطراف الدولية لحل هذه المشكلة المتفاقمة.

وقدر الناطق الرسمي لوكالة غوث وتشغيل الفلسطينيين عدد اللاجئين الفلسطينيين النازحين من سوريا إلى مصر ما بين 7 و8 آلاف لاجئ، فيما قدرت إحصاءات فلسطينية عددهم بنحو 10 آلاف.

من جانبه، قال الدكتور موسى أبومرزوق عضو المكتب السياسي لحماس في بيان وزعته الحركة اليوم إن حماس ستشكل لجنة خاصة من أجل دعم اللاجئين الفلسطينيين القادمين من سوريا إلى مصر والذين تتفاقم معاناتهم في الاقامات والعمل والتعليم والسكن.

ودعا قيادي حماس منظمة التحرير الفلسطينية والسلطة الوطنية والسفارة الفلسطينية كجهات رسمية في القاهرة إلى تحمل المسئولية الوطنية تجاه هؤلاء اللاجئين.

وتابع "مع مرور الزمن تتفاقم مشاكل اللاجئين الفلسطينيين فهم تركوا مخيماتهم هربا من القتل والاعتقال إلى مكان لا مأوى لهم فيه ولا عمل ولا تعليم، ولا مخيم".

وأشار أبو مرزوق إلى أن مصر منحت اللاجئين السوريين قرارا بمساواتهم بإخوانهم المصريين.

ودعت حركة حماس أطراف الأزمة بسوريا لتجنيب اللاجئين الفلسطينيين الصراع الدائر" فالفلسطينيون ومخيماتهم في سوريا ليسوا طرفا في تلك الأزمة".

وحسب منظمة التحرير الفلسطينية فقد قتل نحو 1000 لاجئ فلسطيني منذ اندلاع الأحداث في سوريا ،ويبلغ عدد اللاجئين الفلسطينيين نصف مليون.

بدورها اكدت السفارة الفلسطينية انها اجتمعت مرتين بممثلي الأونروا في القاهرة والقدس في مقر سفارة دولة فلسطين بالقاهرة وطالبتهم بالعمل فورا على تقديم الخدمات التي كانوا يقدمونها للفلسطينيين في سوريا حيث أنهم مسجلين في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين؛ وقد قدم أعضاء الأونروا الحاضرين للاجتماع وعداً ببدء العمل على تقديم الخدمات للاجئين الفلسطينيين في القاهرة فور موافقة الحكومة المصرية.

وفي ذات السياق تواصلت السفارة مع وزارة الخارجية المصرية من أجل تسهيل عمل وكالة الغوث في القاهرة وسوف يقوم سفير دولة فلسطين في القاهرة د.بركات الفرا بالاجتماع مع مساعد وزير الخارجية المصري لذات الشأن.

وعلى صعيد تمكين الأخوة الفلسطينيين من الإقامة في القاهرة، فقد قامت سفارة دولة فلسطين بالاتصال بوزارة الداخلية المصرية من أجل منحهم الإقامات ليتمكنوا من تسجيل أبنائهم في المدارس والجامعات المصرية وبناء عليه تلقت السفارة موافقة الأجهزة المعنية في الشقيقة مصر على هذا الطلب.