الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلديتا رام الله ونابلس توقعان مذكرات تفاهم مع نظرائها في البرازيل

نشر بتاريخ: 29/04/2013 ( آخر تحديث: 29/04/2013 الساعة: 21:03 )
رام الله - معا - وقعت بلديتا رام الله ونابلس مذكرة تفاهم مع بلديتي لافرمنتو وباجيه البرازيليتين، وذلك خلال حفل الاستقبال الذي نظمته بلدية رام الله للوفد البرازيلي الذي يضم رؤساء بلديات برازيلية ورجال أعمال وصحفيين وحاكم ولاية ريو دي سول.

ورحب موسى حديد رئيس بلدية رام الله بالحضور، مؤكدا ان هذه الزيارة جاءت للتأكيد على المبادرة المشتركة بين البلديات الفلسطينية والبلديات البرازيلية التي وقعت في 27 من كانون الثاني لهذا العام في مدينة كانواس، والتي نصت على رفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني والتضامن مع القضية الفلسطينية، ودعم الثوابت الوطنية بما يتلاءم مع الشرعية الدولية في حق الفلسطينيين بتقرير المصير واقامة الدولة الفلسطينية، بما يكفل حق العودة لكل من شرد أثناء نكبة 1948.

ووقعت الهيئات المشاركة في المنتدى خلال الحفل على وثيقة البيان الختامي للهيئات المحلية في المنتدى، وتعقيبا على ذلك اوضح حديد ان التوقيع على الوثيقة جاء نتيجة العلاقة الوطيدة مع البرازيل التي تسعى دائما لاحترام حقوق الإنسان ومحاربة الانتهاكات الإسرائيلية التي تمس كل فرد فلسطيني على أرض الدولة وفي الشتات.

من جانبه، اوضح رئيس بلدية نابلس غسان الشكعة ان هذه المرة الأولى في تاريخ البلديات الفلسطينية توقع اكثر من مذكرة تفاهم في ذات الحفل، وهذا يدل على عمق العلاقات المحلية من جهة، وعلى عمق العلاقة مع الأشقاء في البرازيل، ومدى تفهم حكومة وشعب البرازيل للقضية الفلسطينية، شاكرا رئيس بلدية رام الله على الاستضافة وإقامة هذا الحفل، مبديا استعداد مدينته لتطوير العلاقة مع البلديات البرازيلية بما يدعم التبادل الاقتصادي والثقافي.

بدوره، قال رئيس بلدية لافيرمنتو البرازيلية التي وقعت معها بلدية رام الله مذكرة التفاهم، أن هذا التوقيع له الأثر والمعنى الكبير لدى بلديته والمدينة والبرازيل، كونه يؤكد على دعم الشعب البرازيلي لقضايا الشعب الفلسطيني، ويهدف إلى دعمه والوقوف معه من خلال هذه المذكرات والاتفاقيات.

واعرب رئيس بلدية باجييه الفرنسية التي وقعت مذكرة التفاهم مع بلدية نابلس، عن فخره بهذه الزيارة الى دولة فلسطين، موضحا ان رؤساء البلديات البرازيلية يمثلون موقف الرئاسة والحكومة البرازيلية، الذي يركز دائما على القضية الفلسطينية في جميع المحافل الدولية.

وخلال الحفل طالب حاكم ولاية ريد دي سول البرازيلية إسرائيل باحترام قيام الدولة الفلسطينية بكامل حدودها، مشيرا إلى ان الهدف من زيارته هو إقامة العلاقات مع البلديات الفلسطينية، لتحقيق التقارب بين الفلسطينيين والبرازيليين وتنشيط المؤسسات في كل من البرازيل وفلسطين للتعاون في مجالات عدة.

وحيا وكيل وزارة الجكم المحلي مازن غنيم البرازيل حكومة وشعبا، كما وحيا الهيئات المحلية التي تدعم القضية الفلسطينية والتي وقعت على وثيقة البيان الختامي، شاكرا بلدية رام الله على الحفل الذي جمع البلديات والوفد البرازيلي بالبلديات المحلية.