الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة الخليل تقيم ورشة حول أساليب المكافحة المتكاملة للآفات والامراض

نشر بتاريخ: 01/05/2013 ( آخر تحديث: 01/05/2013 الساعة: 19:47 )
الخليل-معا-تحت رعاية الدكتور نبيل الجعبري رئيس مجلس امناء جامعة الخليل، اقام قسم الانتاج النباتي والوقاية بكلية الزراعة ورشة عمل حول "أساليب المكافحة المتكاملة للافات والامراض الزراعية"، ونظم الورشة وأدارها الدكتور طلعت ابو رجب التميمي رئيس قسم الانتاج النباتي والوقاية، بمشاركة العديد من ممثلي الدوائر الحكوميه وغير الحكومية والقطاع الخاص من أهمها وزارة الزراعة ودائرة زراعة الخليل، دورا، وبيت لحم بالاضافة الى مختصيين في وزارة البيئة، ومؤسسات اتحاد لجان العمل الزراعي، ومعهد الابحاث التطبيقية (أريج)، ومحطة ال مختبرات الحشرات في العروب، وعدد من المزارعين والمهتمين.

حيث افتتح الدكتور صبري الصغير عميد كلية الزراعة في الجامعة الورشة بكلمة ترحيب بالضيوف، مؤكداً ان اقامة مثل هذه النشاطات هو احد أهم مهمات الكلية للتواصل مع المجتمع المحلي والتي يتم فيها عرض اخر المستجدات العلمية والعملية في الانتاج والوقاية الزراعية.

و افتتح الدكتور عبد الجليل حمدان المتخصص في علم الحشرات المحاضرات العلمية بإلقائه محاضرة حول أهم المشاريع الأبحاث التي نشرت في مجلات علمية محكمة التي نفذت بإشرافه و بمشاركة عدد من الباحثين في مختبرات الحشرات الاقتصادية خلال الفترة 2003-2013.

واستعرض حمدان، التوصيات التي خرجت بها الأبحاث حول سبل المكافحة المتكاملة لآفات العنب مثل عثة قطوف العنب و حشرة من العنب و فيلوكسرا العنب بالإضافة إلى أفات الزيتون الرئيسية مثل ذبابة ثمار الزيتون و بسيلا الزيتون كما شمل العرض نتائج و توصيات الأبحاث التي نفذت حول المكافحة المتكاملة لكل من ذبابة التمباك البيضاء و ذبابة الإنفاق على البندورة بالإضافة إلى عثة إنفاق البندورة.

وتحدث الأستاذ محمد المصري الباحث في كلية الزراعة حول" اساليب تحسن التعقيم الشممسي للتربة في مكافحة المراض والافات المستوطنة في الترب الزراعية في المناطق الجبلية، حيث يمتاز التعقيم الشمسي بأنه امن بيئيا وقليل التكاليف لكي يستغنى عن المبيدات الكيميائية الضارة على صحة الانسان والبيئة.

و عرض الاستاذ ابراهيم غنام مدير محطة العروب الزراعية التابعة لكلية الزراعة في جامعة الخليل عن طرق المكافحة الكيميائية للهالوك والذي يعتبر من أهم المتطفلات في حقول الخضروات ويسبب خسائر اقتصادية.

و قام طلاب مساق مباديء الارشاد الزراعي بعرض مجموعة من اللمحات الفنية حول مهنة المهندس الزراعي ودوره في التفاعل مع المجتمع المحلي بأشراف مدرس المساق الاستاذ الكتور عايد سلامه.

وافتتح المهندس محمد العطاونه الجلسة العلمية المسائية بمحاضرة شملت عرض لبحث الماجستير الذي نفذه في مختبرات قسم الإنتاج النباتي و الوقاية بإشراف د. عبد الجليل حمدان الذي شمل دراسة حقلية و مخبريه حول مراقبة و مكافحة عثة إنفاق البندورة في الحقول المفتوحة و في البيوت البلاستيكية حيث نفذ البحث في محطة العروب الزراعية في الفترة من 2011-2012.

و تحدثت المهندسة الزراعية فداء ابو شرار عن مرض تشوه أزهار المانجا وطرق مكافحته بيولوجيا عن طريق فطر الترايكوديرما وكميميائيا بواسطة مبيد فطري متخصص، لما لهذا المرض من أهمية كبيره حيث يتسبب في خسائر اقتصادية كبيرة للمزارعين.

كما وقام طلبة مساق الارشاد الزراعي في كلية الزراعة تحت اشراف الاستاذ الدكتور عايد سلامه بعمل مجموعة من النشاطات المتعلقة بالإرشاد الزراعي على شكل أعمال فنية بعنوان (لمحات فنية في الإرشاد الزراعي) وطرح الطلبة اساليب الارشاد والرسالة الارشادية ومشاكل المزارعين والمهندسين الزراعيين بطريقة فنية كوميدية درامية، من خلال عرض شرائح، ومسرحية، وشعر، وشعر راب، ومسابقة من اعداد وتنفيذ طلبة المساق.

وفي سياق متصل، نظمت كلية الزراعة رحلة علمية لطلبتها إلى منطقة زيف، برفقة أعضاء الهيئة التدريسية في كلية الزراعة الدكتور عايد سلامه، والأستاذ رائد ديه، ومدير المحطة الأستاذ إبراهيم غنام.

وشملت الرحلة زيارة وحدة الأبحاث الخاصة بالإنتاج الحيواني وأرض الجامعة ويتم بحث تنفيذ لطرق الحصاد المائي لزراعة أشجار الفاكهة في المناطق شبه الجافة. وشرح أهداف البحث وطرق تنفيذه بصفته جزء من مشروع إعادة تأهيل المناطق الجافة واستخدام طرق الحصاد المائي في الزراعة. وتعرف الطلبة على وحدة الإنتاج الحيواني وأقسامها، وعلى طبيعة الزراعة في المنطقة وحول الظروف البيئية وأنواع النباتات التي تزرع. ويأتي هذا النشاط من أجل ربط الجانب النظري بالجانب العملي لطلبة الكلية.