الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

حزب الشعب: الحديث عن تعديلات في المبادرة العربية مقدمة لعدوان شامل

نشر بتاريخ: 02/05/2013 ( آخر تحديث: 02/05/2013 الساعة: 12:32 )
غزة- معا - حذر حزب الشعب الفلسطيني من مغبة الحديث عن تعديلات في المبادرة العربية، معتبرا ذلك تمهيدا لضربة عسكرية أو عدوان واسع يطال قطاع غزة والضفة الغربية، ويشمل سوريا ولبنان وايران للاسراع في حسم الاوضاع واعادة ترتيب المنطقة.

جاء ذلك في تعقيب النائب بسام الصالحي الامين العام لحزب الشعب الفلسطيني، على انباء تصريحات الوفد العربي برئاسة رئيس وزراء قطر خلال زيارته واشنطن، بالاستعداد لقبول مبدأ تبادل الاراضي في اتفاقية سلام اسرائيلية – فلسطينية مستقبلية.

واشار الصالحي الى ان المساعي التي تدار من أجل تعديل المبادرة العربية لا يقصد بها رفع شأن هذه المبادرة أو استبدالها بخطوات ذات مضمون يمكن تقديره وتفعيله بما يلزم المجتمع الدولي واسرائيل بانهاء الاحتلال عن اراضي الدولة الفلسطينية.

واوضح ان التغييرات التي عبر عنها رئيس وزراء قطر تتلخص بنقطتين مركزيتين، الاولى عدم اشتراط تطبيع العلاقات مع اسرائيل بانهاء الاحتلال، بحيث بدلا من ان يكون تطبيع العلاقات آلية لانهاء الاحتلال يراد طرحه انه سابق لذلك ولا يوجد قيود عليه، وهذا منحى خطير جدا بحسب الصالحي والنقطة الثانية تتلخص في السعي الواضح في ما ورد من تصريحات لوفد واشنطن، لتخفيف أو تغيير النص المتعلق بقضية اللاجئين رغم أن الصيغة الموجودة في المباردة ليست الافضل.

وشدد الصالحي ان اعادة ابراز الموضوع الان يعني أن تمارس ضغوط كبيرة لتغيير موقف الجانب الفلسطيني، أكثر مما هي محاولة لدفع الجانب الاسرائيلي للوصول الى صيغ جدية.

واعرب الصالحي عن قلق حزب الشعب ازاء التصريحات التي أدلى بها الوفد العربي في واشنطن ورفضه لها، مشيرا انه كان الاولى بالوفد العربي السعي للحصول على اعتراف امريكي بالدولة الفلسطينية لا أن يبعد ويضعف، بل ويجهض من مضمون قرار الاعتراف بالدولة بصفة مراقب من خلال اعادة الحديث عن تبادل الاراضي.