الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات لـ"معا" يطالب اسرائيل بتطبيق اتفاقية الجمارك القاضية بفتح معبر رفح 7 ايام في الاسبوع واستيراد وتصدير البضائع

نشر بتاريخ: 05/04/2007 ( آخر تحديث: 05/04/2007 الساعة: 18:10 )
بيت لحم -معا- طالب الدكتور صائب عريقات مسؤول ملف المفاوضات في منظمة التحرير اسرائيل بتنفيذ اتفاقية الجمارك التي وقعت في شهر نوفمبر من العام 2005 بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي وبحضور وزيرة الخارجية الامريكية رايس.

واشار عريقات في حديث لوكالة "معا" الى ان هناك تفاهما يجري بموجبه فتح معبر رفح 7 ايام في الاسبوع امام حركة المواطنين وتصدير البضائع من غزة الى مصر والعالم, في حين يجري استيراد البضائع وادخالها عبر معير كرم ابو سالم.

واضاف قائلا" الى الان اسرائيل ترفض تطبيق ذلك التفاهم ولا يوجد لا صادرات ولا واردات وفي حال وافقت اسرائيل على ذلك سيسهل ذلك على قطاع الاعمال بتصدير بضائعهم.

وذكرت صحيفة" هارتس" الاسرائيلية ان السلطة الفلسطينية واسرائيل انتهتا من اعداد المخططات اللازمة لافتتاح معبر جديد في منطقة كرم ابو سالم سيستخدم لادخال البضائع الى قطاع غزة .

واضافت الصحيفة ان الطرفين اتفقا على خطة لتصدير البضائع الفلسطينية من خلال معبر رفح مما يمكن الفلسطينيين من استيراد البضائع المصرية وغير المصرية وتصدير البضائع الفلسطينية دون الحاجة الى المرور في معبر كارني.

وتستوجب الخطة الجديدة المتعلقة بادخال البضائع عبر معبر كرم ابوسالم والتي تنتظر توقيع اولمرت ووزير الجيش عمير بيرتس حتى تصبح واقعا معاشا توقيع اتفاقية جمركية جديدة .