الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

توقع انخفاض اسعار الكهرباء في فلسطين العام القادم

نشر بتاريخ: 05/05/2013 ( آخر تحديث: 05/05/2013 الساعة: 10:16 )
بيت لحم- معا - توقع مدير عام شركة كهرباء محافظة القدس المهندس هشام العمري انخفاض اسعار الكهرباء في فلسطين خلال العام القادم.

وأوضح العمري لوكالة معا أن العديد من رجال الاعمال الإسرائيليين بدأوا مؤخرا بالاستثمار في انتاج الطاقة، ويتوقع أن تعمل هذه الشركات خلال العام القادم، ما يساعد على بيع الكهرباء بأسعار اقل تكلفة.

وأضاف العمري ان اسرائيل بدأت عمليا باستخراج الغاز من حقل "تمار" للغاز الطبيعي، وبدأت ببيع الغاز الذي يستخدم في مجال الطاقة، لكن في 2015 ستبدأ الشركات المستثمرة في هذا الحقل ببيع الغاز لشركات الكهرباء خارج اسرائيل وبأسعار اقل، وهذا قد يساعد في تخفيض اسعار الكهرباء في فلسطين.

وأشار العمري ان احد اسباب ارتفاع اسعار الكهرباء في اسرائيل وانعكاس ذلك على أسعار الكهرباء في فلسطين هي الرواتب المرتفعة لموظفي شركة الكهرباء القطرية في اسرائيل.

وحول تطبيق قرار مجلس الوزراء بتحصيل ديون الكهرباء، قال العمري "إن شركة كهرباء القدس بدأت منذ الشهر الماضي بتطبيق القرار، لكن هناك انخفاضا في عدد المقبلين على تطبيقه، موضحا ان 50 مشتركا فقط من التزموا بالقرار حتى الآن من اصل 100 ألف مشترك".

وأشار إلى انه يتوقع ازدياد العدد خلال الفترة المقبلة، خاصة اذا التزمت الحكومة بدفع الفاتورة التي قدمتها شركة كهرباء القدس والبالغة نصف مليون شيكل عن شهر نيسان.

ولفت الى ان فاتورة الكهرباء للشركة القطرية عن شهر نيسان بلغت 65 مليون شيكل، دفعت منها شركة كهرباء القدس 44 مليون شيكل، مشيرا الى ان قيمة ديون شركة كهرباء القدس للشركة القطرية بلغت 525 مليون شيكل.