الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الثقافة و اللجنة التحضيرية ليوم الطفل الفلسطيني تنظمان فعاليات ترفيهية لأطفال محافظة طولكرم

نشر بتاريخ: 05/04/2007 ( آخر تحديث: 05/04/2007 الساعة: 18:59 )
طولكرم - معا - بمناسبة يوم الطفل الفلسطيني و اسبوع القراءة ، نظمت وزارة الثقافة واللجة التحضيرية ليوم الطفل في محافظة طولكرم فعاليات بهذه المناسبة ، بمشاركة مئات الاطفال من كافة المحافظة .

وكانت اولى الفعاليات ، تنظيم مسيرة اطفال انطلقت من امام ميدان جمال عبد الناصر وسط المدينة ، سارت بإتجاه جامعة فلسطين التقنية " خضوري" ، حمل خلالها الاطفال الاعلام الفلسطينية ، رافعين شعارات حق الطفولة في العيش والحياة الكريمة ، ومطالبين بزوال الاحتلال وان يعم الامن والسلام .

وكان في استقبال الاطفال في خضوري ، عدة مؤسسات تعني بالاطفال وحقوقهم ، اضافة الى مدير وزارة الثقافة لمحافظات الشمال الشاعر عبد الناصر صالح ، ومدير مكتب الوزارة في طولكرم منتصر الكم ، وافراد فرقة جمعية الكتاب المقدس من القدس ، وعدد كبيلا من الاطفال و الامهات .

وقدمت فرقة الكتاب المقدس عدد من العروض البهلوانية ، والمسرحيات ، والاغاني التي تخص الاطفال ، وتبين مدى حرمانهم من حقهم في العيش بحياة كريمة ، وتبيان العديد من الامور التي تخصهم ، حيث لاقت الفقرات استحسان وانبساط الاطفال المشاركين .

كما قامت مجموعة نسوية ، وخاصة مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي وفريق الدعم النفسي، بالرسم على وجوه الاطفال ، وتنظيم فقرات تعليميهم ترفيهية لهم .

وفي كلمة له امام جموع الاطفال و امهاتهم ، بيّن صالح ان العنف ضد الأطفال يزداد ، بل اصبح ظاهرة عالمية ، يعاني منها أطفال فلسطين بسبب عنف الاحتلال الذي يقبع ثلاثمائة طفل في سجونه ، اضافة الى حرمان الكثير منهم من التعليم والمسكن واللعب بسبب عنف الاحتلال وممارساته .

وطالب صالح مشيراً بمواجهة هذه الظاهرة بموقوف الجميع من افراد ومؤسسات عند مسؤولياته ، لكي نتمكن من احتواء الظاهرة وتجاوز آثارها.

بدوره ، اوضح الكم ، ان هذه النشاطات تأتي ضمن سلسلة من نشاطات اعدتها الوزارة بمناسبة يوم الطفل الفلسطيني ، كانت قد بدأت منذ اسبوع ، وتستمر لأسبوع آخر ، بمشاركة جميع الفعاليات الطفولية في المحافظة .

وعندما سألوا الاطفال عن امنياتهم في هذا اليوم (يوم الطفل الفلسطيني) ، كان من اهم اجاباتهم ، نطلب العيش بكرامة ، العيش بحرية ، لا نريد اقتتال داخلي ، ونريد زوال الاحتلال ، والسماح لنا باللهو واللعب كباقي اطفال العالم .