الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
قوات الاحتلال تطلق النار على فتاة بزعم محاولتها تنفيذ عملية طعن في البلدة القديمة بالقدس

دحلان لصحيفة الايام : خطة امنية يستغرق تنفيذها 3 سنوات لبناء جهاز أمني مهني وهناك عملية تدريب شاملة لأفراد الأجهزة

نشر بتاريخ: 05/04/2007 ( آخر تحديث: 05/04/2007 الساعة: 21:57 )
بيت لحم- معا- قال محمد دحلان، مستشار الرئيس لشؤون الأمن القومي، إنه قدم للرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء إسماعيل هنية، مجموعة مبادئ لخطة أمنيةشاملة.

واضاف دحلان في حديث مع جريدة "الأيام" إن الخطة الامنية قد يستغرق تنفيذها 3 سنوات، وتتكلف الكثير من الأموال "إلا أنها تحول الأجهزة الأمنية الى جهاز مهني بعيد عن الحزبية"، مشيراً الى أنه في حال إقرار هذه الخطة من قبل مجلس الأمن القومي فإنه سيصار الى تنفيذها.

ونفى دحلان أن يكون هناك تدريب يجري على الأراضي المصرية لأفراد جهاز أمني لحركة (فتح)، ولكنه أكد وجود تدريب رسمي لأفراد أجهزة الأمن.

واعتبر دحلان أنه ليست هناك آلية لعمل سياسي تفاوضي مع اسرائيل، وقال: "حتى الآن، لا أستطيع أن أقول إن هناك تصوراً دولياً لحل الأزمة او الصراع، من قبل المجتمع الدولي وليس فقط الولايات المتحدة الاميركية..المفتاح بيد اسرائيل، ولا اعتقد أن وضع اسرائيل الداخلي مؤهل للحل، وبالتالي يجب على الاسرائيليين التوقف عن الادعاء بأن المشكلة هي في الطرف الفلسطيني، فالرئيس محمود عباس يستطيع ان يوقّع على اتفاق حل نهائي غداً، حل عادل قائم على أسس الشرعية الدولية".

ووصف دحلان الوضع في غزة بأنه مأساة كاملة، مشددا على أن لا دلائل على وجود صلات لتنظيم القاعدة بغزة، وقال: لكن ما هو قائم في قطاع غزة أخطر مما نتوقعه من قاعدة او مجموعة هنا ومجموعة هناك .. هناك عملية تحطيم لبنى المجتمع .. هناك مأساة اقتصادية واجتماعية ونفسية ومأساة سكن، ومأساة طرق، ومأساة حياة، ومأساة مال ومأساة عمل0.